مجلة أنثروبولوجية الأديان
Volume 14, Numéro 1, Pages 180-199
2018-01-15

الانثروبولوجيا التربوية وقضايا المؤسسات المدرسية

الكاتب : سميرة بولقدام .

الملخص

فرع جديد وليد من الأنتروبولجيا هو الأنثروبولوجيا التربوية، التي تبح في للعملية التربوية في مُتلف الأنظمة الاجتماعية القديمة والحديثة، فالأنتربولوجية التربوية تتناول القضايا التربوية أين تتفاعل فيه كل الجزئيات والمواقف والمعاني والدلالات التي تشترك في بناء الجانب التربوي، لكن لا تزال الحقيقة التربوية في جانبها الأنتروبولوجي بعيد المنال في ثقافتنا التربوية وفي مجال حياتنا الأكاديمية التي تكاد تخلو إلا من بعض الدراسات الأنتربولوجية التربوية النادرة التي نصادفها في بعض الكتب التربوية وعلى بصفة مُتصرة، مما يدل على ضعف كبير في حضور هذا العلم في الأنساق المعرفية العربية بصورة عامة، فالساحة التربوية والفكرية العربية تكاد تخلو أو تخلو تماما من الدراسات والترجمات التي تتعلق بهذا المجال العلمي الذي يعد بحق من أكثر المجالات العلمية أهمية في المجال التربوي على وجه التحديد، فجاء المقال ليعالج الموضوع بتقديم إجابات عن تجليات هذا العلم. l'anthropologie éducative, regardant le processus éducatif dans les différents systèmes sociaux anciens et modernes éducatif traitant des questions d'éducation où elle tous les détails, les attitudes, les significations et les connotations impliquées dans la construction de la Interagir côté éducatif, mais la réalité reste éducative de son côté loin anthropologique Dans notre culture éducative et dans le champ de notre vie académique qui est presque dépourvue de quelques rares études anthropologiques éducatives que nous rencontrons dans certains livres éducatifs et en bref, ce qui indique une grande faiblesse dans la présence de cette science Dans les formats de la langue arabe cognitive en général, scène arabe éducatif et intellectuel dans presque dépourvu ou totalement dépourvues d'études et de traductions qui sont liées à ce domaine scientifique dans lequel le droit des domaines les plus scientifiques est important dans le domaine de l'éducation en particulier, est venu l'article pour répondre à la question d'apporter des réponses aux manifestations de cette science.

الكلمات المفتاحية

الانثروبولوجية التربوية، المؤسسة المدرسية، ثقافة المدرسة، مناهج الأنتروبولوجيا . Anthropologie éducative, Institution scolaire, Culture scolaire, Anthropologie