مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 8, Numéro 1, Pages 232-249

جمالية النص الموازي في التائية الكبرى لابن الفارض

الكاتب : طارق زيناي .

الملخص

إن محاولة مقاربة النص الصوفي انطلاقا من متعالياته النصية، هي في الأساس عملية حفر وتفكيك لنسق المضمر الفني للنص الصوفي، وكشف لمضامينه، ومساهمة في الإجابة عن سؤال مرجعياته وهويته وطريقة اشتغاله، ولما كان هذا النص يستبطن نصوصا موازية متمثلة في العنوان والفاتحة والخاتمة، ارتأت الدراسة أن تخوض غمار تجربة مع الشاعر ابن الفارض من خلال أبرز منجز شعري لديه، وهي التائية الكبرى، التي ملأت الدنيا وشغلت الناس، بوصفها وعاء حاملا لأهم النظريات الصوفية، التي يدندن حولها محققو العرفان الصوفي كابن عربي والجيلي وابن سبعين وغيرهم، وقد ارتكزت الدراسة على آليات المنهج السيميائي، الذي يستبطن الدلالات الخفية، ومحاولة تأويلها على مقتضى ما يسمح به النص. Abstract: The attempt to approach the mystical text from its textual deals is essentially a process of digging and dismantling the pattern of the mystical art of the Sufi text, revealing its contents, and contributing to the answer to the question of its references, its identity and its mode of operation. As this text draws parallel texts represented in the title, the opening and the conclusion, To be engaged in an experiment with the poet Ibn al-Farid through the most outstanding achievement of my poetry, which is the major T, which filled the world and occupied the people, as a container carrying the most important Sufi theories, which mocked around investigators mystic mystic as ibn Arabi and Jelly and ibn sabaain and others. The study was based on the mechanisms of the Semianic method, which delineates the hidden connotations, and attempts to interpret them on the basis of what is permitted by the text

الكلمات المفتاحية

جمالية؛ نص؛ موازي؛ تائية؛ ابن الفارض.