مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 3, Numéro 1, Pages 229-244
2016-06-01

أثر الاعتبارات البيئية على سياسة التغليف

الكاتب : فارس طالوش .

الملخص

الملخص: يهدف هذا المقال إلى إبراز أهمية الأخذ بعين الإعتبار الجوانب البيئية في تخطيط وتنفيذ سياسة التغليف مع محاولة وضع إطار نظري لتحقيق ذلك، فنتيجة لتعاظم دور التغليف في النشاط التسويقي وفي تنفيذ السياسات التسويقية وإزدياد الإهتمام به بسبب تأثيرات سلبية على البيئة بأصنافها الطبيعية والإقتصادية والإجتماعية نتيجة قصور في الممارسة والتي تظهر بشكل واضح وكبير في البيئة الطبيعية من خلال الإستهلاك الكبير للمواد الأولية والمساهمة في التلوث بمختلف أشكاله الأمر الذي يحتم إعادة صياغة هاته السياسة وتوسيع مفهومها وتكييفها بما يتوافق مع الجوانب البيئية دون إهمال الغرض الرئيسي منها المتجلي في الوظيفة التسويقية أي السعي لتحقيق قيم تسويقية وبيئية في آن واحد. Le résumé: L’objectif de cet article est de mettre en évidence la nécessité de prendre en compte l’environnement dans la politique de l’emballage par suite du grand intérêt de cette politique, car elle joue un rôle majeur dans les politiques marketing et à la suite des effets négatifs de sa politique sur le multi variété de l'environnement (naturel économique et social) ,pour essayer d’élaborer un cadre théorique pour l’adaptation de la politique de l’emballage et l’environnement, a l’heure où les préoccupations environnementales prennent de plus en plus d’importance .

الكلمات المفتاحية

أثر، الاعتبارات البيئية ، سياسة التغليف