حوليات جامعة بشار
Volume 17, Numéro 20, Pages 86-102

الشعراء الفاطميون في معركة العقائد.

الكاتب : بكوش حورية .

الملخص

ما إن صار الحكم العباسي بعد المتوكّل عرضة للتشظي والانقسام الطائفي حتى استفرد ببلاد المغرب فمصر الفاطميين العبيدين بالسلطان والملك والأدب . وصارت مصر- لهم- فتحا مبينا بسيف جوهر الصقلي وصار أزهرها سيمياء لهذا الفاتح .وظلت القاهرة قاعدة الفاطميين تعاقب عليها أربعة عشر خليفة أغدقوا على شعراءها بالجوائز والأرزاق. لقد كان لهؤلاء الشعراء دور ريادي في تثبيت الصولجان في القلوب تحت سنابك القصيد . ومما يعضد روايته التاريخ أن الشعراء الوافدين على مصر كانوا كثرا .ولعلّ العناية التي لحقت بهم كانت دافعا قويا لاستقطابهم فكان ولوجهم مصر مصحوبا بالمديح والثناء لرجالاتها وصنيعهم.وسعى الشعراء لنشر عقائد الفاطميين وإرساء دولة االمذهب الإسماعيلي. يحاول هذا البحث تسليط الضوء الفاحص الناقد على شعر هذا العصر وكيف سخّر لخدمة معركة الطوائف والعقائد – والحق أن هذا الموضوع طرح مستفيض قد يضيق به المقام ولكن حسبنا أن نقارب هذه الحركة التجديدية في شعر الفاطميين . Les poètes fatimides dans la bataille des croyances Dés que la domination des Abbassides après Almutawakil, fut sujette à la fragmentation et la division sectaire, ce qui veut dire s’emparer du pays du Maghreb et s’approprier du l’Egypte des fatimides qui étaient esclaves du sultan et du roi et de la littérature. Ils procédèrent à l’ouverture de l’Egypte grâce à l’épée de Djawher Elssiqily et son Azher qui était un vrai signe de ce conquérant.Et le Caire restera la base des fatimides, à qui quatorze califes lui succèdent, ils étaient tellement généreux avec les poètes qu’ils leurs offraient des dons et des prix grandioses. Cependant les poètes avaient un grand rôle afin de stabiliser le sceptre dans les cœurs à travers les fabuleux vers de la poésie. L’histoire raconte que les poètes arrivant en Egypte étaient nombreux.Vu l’importance qu’ils ont bénéficié, ils ne manquèrent de donner des louanges et des remerciement aux grands hommes d’Égypte et de leurs faits bien appréciés. Les poètes n’hésitaient pas de répandre les doctrines des fatimides et d’établir l’état de la doctrine ismaélienne. A travers cette recherche, on essayera de mettre en évidence critique sur la poésie de cette époque et de voire comment elle a servi la bataille des sectes et des croyances, à vrai dire exposer ce vaste sujet ne peut être détaillé dans cet article, mais cela ne nous empêchera pas de faire cette approche qui est le mouvement novateur dans la poésie des fatimides. الكلمات المفتاحية : الكلمات المفتاحية : مصر ؛ المذهب الاسماعيلي ؛ العبيدين ؛ الدولة الفاطمية ؛ الشعر Les mots clés: Les fatimides/croyance/Egypte/poésie/doctrine. ر الشعراء الفاطميون في معركة العقائد ما إن صار الحكم العباسي بعد المتوكّل عرضة للتشظي والانقسام الطائفي حتى استفرد ببلاد المغرب فمصر الفاطميين العبيدين بالسلطان والملك والأدب . وصارت مصر- لهم- فتحا مبينا بسيف جوهر الصقلي وصار أزهرها سيمياء لهذا الفاتح .وظلت القاهرة قاعدة الفاطميين تعاقب عليها أربعة عشر خليفة أغدقوا على شعراءها بالجوائز والأرزاق. لقد كان لهؤلاء الشعراء دور ريادي في تثبيت الصولجان في القلوب تحت سنابك القصيد . ومما يعضد روايته التاريخ أن الشعراء الوافدين على مصر كانوا كثرا .ولعلّ العناية التي لحقت بهم كانت دافعا قويا لاستقطابهم فكان ولوجهم مصر مصحوبا بالمديح والثناء لرجالاتها وصنيعهم.وسعى الشعراء لنشر عقائد الفاطميين وإرساء دولة االمذهب الإسماعيلي. يحاول هذا البحث تسليط الضوء الفاحص الناقد على شعر هذا العصر وكيف سخّر لخدمة معركة الطوائف والعقائد – والحق أن هذا الموضوع طرح مستفيض قد يضيق به المقام ولكن حسبنا أن نقارب هذه الحركة التجديدية في شعر الفاطميين . Les poètes fatimides dans la bataille des croyances Dés que la domination des Abbassides après Almutawakil, fut sujette à la fragmentation et la division sectaire, ce qui veut dire s’emparer du pays du Maghreb et s’approprier du l’Egypte des fatimides qui étaient esclaves du sultan et du roi et de la littérature. Ils procédèrent à l’ouverture de l’Egypte grâce à l’épée de Djawher Elssiqily et son Azher qui était un vrai signe de ce conquérant.Et le Caire restera la base des fatimides, à qui quatorze califes lui succèdent, ils étaient tellement généreux avec les poètes qu’ils leurs offraient des dons et des prix grandioses. Cependant les poètes avaient un grand rôle afin de stabiliser le sceptre dans les cœurs à travers les fabuleux vers de la poésie. L’histoire raconte que les poètes arrivant en Egypte étaient nombreux.Vu l’importance qu’ils ont bénéficié, ils ne manquèrent de donner des louanges et des remerciement aux grands hommes d’Égypte et de leurs faits bien appréciés. Les poètes n’hésitaient pas de répandre les doctrines des fatimides et d’établir l’état de la doctrine ismaélienne. A travers cette recherche, on essayera de mettre en évidence critique sur la poésie de cette époque et de voire comment elle a servi la bataille des sectes et des croyances, à vrai dire exposer ce vaste sujet ne peut être détaillé dans cet article, mais cela ne nous empêchera pas de faire cette approche qui est le mouvement novateur dans la poésie des fatimides. الكلمات المفتاحية : الكلمات المفتاحية : مصر ؛ المذهب الاسماعيلي ؛ العبيدين ؛ الدولة الفاطمية ؛ الشعر Les mots clés: Les fatimides/croyance/Egypte/poésie/doctrine. ر الشعراء الفاطميون في معركة العقائد ما إن صار الحكم العباسي بعد المتوكّل عرضة للتشظي والانقسام الطائفي حتى استفرد ببلاد المغرب فمصر الفاطميين العبيدين بالسلطان والملك والأدب . وصارت مصر- لهم- فتحا مبينا بسيف جوهر الصقلي وصار أزهرها سيمياء لهذا الفاتح .وظلت القاهرة قاعدة الفاطميين تعاقب عليها أربعة عشر خليفة أغدقوا على شعراءها بالجوائز والأرزاق. لقد كان لهؤلاء الشعراء دور ريادي في تثبيت الصولجان في القلوب تحت سنابك القصيد . ومما يعضد روايته التاريخ أن الشعراء الوافدين على مصر كانوا كثرا .ولعلّ العناية التي لحقت بهم كانت دافعا قويا لاستقطابهم فكان ولوجهم مصر مصحوبا بالمديح والثناء لرجالاتها وصنيعهم.وسعى الشعراء لنشر عقائد الفاطميين وإرساء دولة االمذهب الإسماعيلي. يحاول هذا البحث تسليط الضوء الفاحص الناقد على شعر هذا العصر وكيف سخّر لخدمة معركة الطوائف والعقائد – والحق أن هذا الموضوع طرح مستفيض قد يضيق به المقام ولكن حسبنا أن نقارب هذه الحركة التجديدية في شعر الفاطميين . Fatimid poets in the battle of beliefs Abstract As soon as the rule of the Abbasids, after Almutawakil, was faced by the severe sectarian divisions, It dominated the Maghreb and Egypt of Fatimids Alabidines with reign, power and Literature. They proceeded to Egypt which became their follower thanks to the sword of Djawher Elssiqily and El Azher which was a real sign of this conqueror. Cairo remained the base of the Fatimids that fourteen caliphs ruled; they were so generous toward the poets, as they offered them gifts and prices. However those poets had a great role in stabilizing the scepter in the hearts through the fabulous verses of poetry. The history affirms that the poets arriving to Egypt were numerous due to the importance they took, so they commended the great men of Egypt, as well as they contributed in spreading the doctrines of the Fatimids and establishing the state of the Ismaili doctrine. This research, is an attempt to highlight the poetry of this period, and even how it was used in the battle of sects and beliefs, recognizing that this subject is too vast and cannot be detailed in this article which is only an approach to study this innovative movement in the poetry of the Fatimids.

الكلمات المفتاحية

مصر ؛ المذهب الاسماعيلي ؛ العبيدين ؛ الدولة الفاطمية ؛ الشعر Key words Egypt- Ismaili sect- Abidines- Fatimids State- poetry