حوليات جامعة بشار
Volume 17, Numéro 20, Pages 20-41

أثر الصوت في المعنى في شعر محمد القيسي - دراسة دلالية

الكاتب : البواب هناء .

الملخص

ملخص الدراسة وفقا للمفاهيم الجديدة التي تبناها المعاصرون، وأخذت التراكيب الشعرية على عاتقها دراسة الصوت دراسة لغوية لبيان أثر الصوت في المعنى، وما يحمل الصوت من أشكال مختلفة للدلالة على المعنى، فالحديث عن الصوت، يخرج الشعر من دائرة الواقع إلى دائرة الخيال، إذ تتفتح أمامه مدارك مختلفة توصله في النهاية إلى الوحدة العالقة بين الحقيقة والخيال. والشاعر الفلسطيني "محمد القيسي" أحد هؤلاء الذين نظروا إلى الشعر بمنظار آخر، فقد أمضى تجربة شعرية مختلفة، فتفكير الشاعر ومعتقداته مختلفة ، إذ إن كل لحظة من حياة " القيسي" تحمل الاتجاهات والأشكال الخاصة، بوصفه إنسانا احتلت أرضه، لـذلـك نرى رؤية القيسي للشعر تنطلق من وجهة نظر مختلفة تماما ، فيتحدث عن الاغتراب، والمنفى، وضياع الوطن ، وفقدان الأصدقاء ، واقتلاع الشجر والحجر، وكل ذلك بصوت وشكل مخالف عن الشكل المتعارف عليه، وعلى ما سبق، ستحاول الدراسة الكشف عن رؤية القيسي للصوت من خلال أعماله الشعرية، فلأعماله ﻨﺼﻴﺏ ﻤﻥ ﺘﻠﻙ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺎﺕ النقدية الكثيرة، ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺭﻏﻡ ﻤﻥ ﺫﻟﻙ ﺍﻟﻜﻡ ﻤﻥ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﻨﺎﻭﻟﺕ ﺃﻋﻤﺎله ﺇﻻ ﺃﻨﻬﺎ ﻜﺎﻨﺕ ﺘﺩﻭﺭ ﻓﻲ ﻓﻠﻙ ﺍﻟﻨﻘﺩ ، ﻭﻟﻡ ﻴﻌﺜﺭ ﺍﻟﺒﺎﺤﺙ ﻋﻠﻰ ﺃﻴﺔ ﺩﺭﺍﺴﺔ ﺼﻭﺘﻴﺔ ﺃﻭ ﺩﻻﻟﻴﺔ ﻷﻋﻤﺎل ﺍﻟـﺸﺎﻋﺭ ، ﻤﻥ ﻫﻨﺎ ﻜﺎﻥ ﺍﺨﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﺒﺎﺤﺙ ﻟﻬﺫﺍ ﺍﻟﻤﻭﻀﻭﻉ، معتمدة في دراستي على ( الأعمال الشعرية-محمد القيسي-المؤسسة العربية للدراسات والنشر- ط2 - 1999، بالإضافة إلى كتاب المغنّي الجوال- دراسات في تجربة محمد القيسي الشعرية- تحرير وتقديم محمد العامري-ط1- 2011).

الكلمات المفتاحية

القيسي، لغويات، دلالة، دراسات