مجلة الواحات للبحوث و الدراسات
Volume 9, Numéro 2, Pages 1075-1090
2016-12-15

المنهج التكاملي في تدريس العلوم الإسلامية

الكاتب : خضير باباواعمر .

الملخص

إن منهج التكامل في تدريس العلوم الإسلامية يُمكّن المتعلم من اكتساب رؤية ‏شاملة للعلوم واكتشاف علاقاتها المتداخلة والمتفاعلة فيما بينها، ويساعده ‏على نمو شخصيته نموا متكاملا في جميع جوانبها. ‏ وبنجاح عمليات الربط المنهجي والتنظيمي بين مواد العلوم الإسلامية نفسها ‏من جهة، وبين العلوم الإسلامية و غيرها من العلوم نتخلص من أهم عيوب ‏المنهج المنفصل وهو تجزئة المعارف وتقديم خبرات مفككة للمتعلم، يصعب ‏عليه تركيبها من جديد وتوظيفها في الواقع بصورة صحيحة.‏

الكلمات المفتاحية

المنهج التكاملي، العلوم الإسلامية، المنهج الترابطي.‏