مجلة الواحات للبحوث و الدراسات
Volume 9, Numéro 1, Pages 1277-1298
2016-06-15

الانغمـــاس اللغـــوي وأثـــره في تعليميـــة اللغــــات ‏-‏ دراســــة لسانيـــة –‏

الكاتب : آمنــــــة منـــــاع . يحــــي بن يحــــي .

الملخص

‏ تتأسّس التعليمية إجمالا على كفاءتين؛ الكفاءة اللغوية؛ التي ‏تتحقق من خلال تزويد المتعلّم بما يساعده على فهم اللغة وقوانينها البنوية، ‏والكفاءة التواصلية، من خلال تزويد المتعلّم بالمهارات اللازمة المساعدة على ‏تحقيق التواصل مع غيره باللغة المراد تعلّمها. ولقد ارتكز تعليم اللغات عموما ‏على تحقيق الكفاءة التواصلية، باعتبارها الأساس في تعامل الفرد مع بني ‏جنسه، والمنطلق في الاستعمال والوجود اللغوي. من أجل ذلك سُخِّرت وسائل ‏وطرائق متنوعة في سبيل تحقيق ذلك المبتغى، وتلك الغاية، مثال ذلك ‏أسلوب الانغماس اللغوي، الأخير الذي يقوم على تبنّي هاته الوظيفة اللغوية ‏في تحقيق الطلاقة ، وتطوير كفاءة للمتعلم. ذلك ما يمكن استنباطه من ‏خلال هذه الورقة البحثية التي نحن بصدد الحديث فيها عن مفهوم الانغماس ‏اللغوي، وأصوله التراثية العربية.‏

الكلمات المفتاحية

‏ اللغة-الانغماس اللّغوي-التواصل-الكفاءة-المهارة-التعلّم-‏التعليم