مجلة الواحات للبحوث و الدراسات
Volume 9, Numéro 1, Pages 987-1000
2016-06-15

صراع القيم بين المضامين التربوية والواقع الاجتماعي

الكاتب : رابــــح بن عيســــى ‏ .

الملخص

‏ يسعى المجتمع لإكساب أبنائه القيم الاجتماعية، من خلال ما ‏يقدمه من مناهج وبرامج تعليمية، فهو يسعى إلى إكساب الفرد ‏قيم كثيرة، عن طريق ما يتلقاه الطفل في المدرسة من مواضيع ‏دينية و أخلاقية ومدنية واجتماعية تغرس في الطفل ما تتضمنه من ‏قيم، كالتسامح، والتعاون، وحب الوطن والدفاع عنه، وقيم الولاء، ‏والانتماء، وتغليب المصلحة الجماعية على الفردية وغيرها، ولكن ‏سرعان ما يقع في حيرة من أمره، عندما يصطدم بواقع لا يوجد به ‏ممارسات لهذه القيم التي تلقاها في المدرسة، بل بالعكس من ذلك ‏تماما، حيث يجد نفسه أمام ما يسمى صراع القيم، قيم إيجابية ‏تجلبه إليها، وهو ما منحتها إياه المدرسة، وقيم سلبية تنفره وتبعده ‏عن ما تلقاه من قيم في المؤسسات التربوية.‏

الكلمات المفتاحية

صراع القيم، المضامين التربوية، الواقع الاجتماعي، القيم الاجتماعية.‏