مجلة الواحات للبحوث و الدراسات
Volume 9, Numéro 1, Pages 660-694

دراسة أثر الثقافة الاستهلاكية على وعي المستهلك بالخداع ‏التسويقي -حالة المستهلك في مدينة الأغواط-‏

الكاتب : آمال مايدي . محمد فرحي .

الملخص

تعتبر ثقافة الاستهلاك أحد الافرازات التي خلفتها الأنشطة الانتاجية ‏والتسويقية بصفة خاصة، وظروف الأسواق والظروف الاقتصادية والاجتماعية ‏بصفة عامة، ويدور موضوعها حول ارتفاع وتيرة الاستهلاك والطلب على ‏الحاجات من قبل المستهلكين بصورة متسارعة نتيجة انفتاح الأسواق والثقافات ‏والعلاقات بين الدول السياسية والاقتصادية، وتغيرت معها كذلك أنماط ‏الاستهلاك بين مختلف المجتمعات مع كبر حجم انفاقها على السلع ‏والخدمات.‏ إن هذا الكم الهائل من النشاطات الاستهلاكية والانتاجية والتبادلية تقودها ‏المؤسسات من جهة عبر حملات التسويق والتي يشوبها الكثير من الشكوك ‏حول تعرض المستهلك للخداع التسويقي سواء في المنتجات أو الترويج أو ‏الأسعار أو منافذ البيع.‏ وخلصت الدراسةلوجود فجوة بين وعي المستهلك بمخاطر الخداع التسويقي ‏وثقافة الاستهلاك لدى المستهلك بمدينة الأغواط وأوصت بضرورة ترشيد ‏استهلاكه وتحمله لمسؤولياته عبر معرفة حقوقه وواجباته.‏

الكلمات المفتاحية

الاستهلاك والمستهلك،ثقافة الاستهلاك، الوعي بالخداع التسويقي.‏