مجلة الواحات للبحوث و الدراسات
Volume 9, Numéro 1, Pages 642-659

تأثير الجو العام للمتجر على سلوك المستهلكين الجزائريين

الكاتب : رضوان عينوس . عبد الرزاق بن حبيب . صالح عياد .

الملخص

يهدف هذا المقال الى تعزيز المفاهيم النظرية والتجريبية لتأثير الجو العام ‏للمتجر على سلوك المستهلك. اذ نتطلع الى استعراض المسح الأدبي لهذا ‏الموضوع كما نشير الى المتغيرات الجو العام للمتجربطرح نموذج مفاهيمي ‏يمكننا من تحليل التأثير المتواجد بين جو العام للمتجر، ردود الفعل ‏العاطفي، سلوك المستهلك. ولقد أنهيناالمقال بدراسة تجريبية لاختبار صحة ‏النموذج التفسيريوالفرضيات، باستخدام استبيان وزّع على عينة مكونة من ‏‏30 شخصا أحد محلات بيع الملابسبمدينة تلمسان. استخدمنا النموذج ‏المعادلة الهيكلية فيعملية تحليل البيانات. تؤكد النتائج التي توصلنا لها، أن ‏هناك علاقة بين الجو العامل لمتجر (الصمت، التصميم والحشد) وسلوك ‏المستهلك من خلال المتغير الوسيطة وهو العاطفية.‏

الكلمات المفتاحية

الجو العام للمتجر،نموذج ‏S.O.Rسلوك المستهلك، عناصر الجو العام، ‏المستهلك الجزائري