مجلة الواحات للبحوث و الدراسات
Volume 9, Numéro 1, Pages 571-589
2016-06-15
الكاتب : محمد حامدي .
المؤسسات التي كانت تسعى للمنافسة على المستوى المحلي ، سوف تجد نفسها في ظل العولمة وإنفتاح على الأسواق و تحرير تجارة السلع و الخدمات مضطرة للمنافسة في كل مكان في العالم ، و حتى تستطيع المنافسة على هذا المستوى لا بد أن تتصف منتجاتها سواء أكانت سلعة أو خدمة بمستوى عال من الجودة، وإلا فأنها سوف تنحسر و تضطر للخروج من السوق ، و ذلك وفقا للمبدأ الذي سبق وأشرنا إليه يهدف البحث إلى توعية المؤسسات بدور إدارة الجودة الشاملة كأسلوب حديث لبناء ميزة تنافسية للمؤسسات الاقتصاديةوأتبع في البحث المنهج الوصفي الذي يلائم طبيعة موضوع الدراسة و تم التوصل إلى أن مبادئ إدارة الجودة الشاملة تؤثر إيجابيا على الميزة التنافسية للمؤسسات بنسبة تفوق عن 77%وذلك من خلال تفعيل دور الإدارة الداعم لتبني هذا الأسلوب التسييري الحديث و إستخدام مبدأ التحسين المستمر من أجل تطوير التنافسية المؤسسة وأيضا اتخاذ القرارات بناء على حقائق علمية.
مبادئ إدارة الجودة الشاملة، الميزة التنافسية.
عمار سعد الله
.
كمال رواينية
.
ص 517-570.
بن منصور ليليا
.
ص 65-82.
فرحول ميلود
.
بوكدرون يوسف
.
ص 21-41.
فاطمة الزهراء رقايقية
.
ص 53-75.
محمــــد غربي
.
سفيان طبوش
.
ص 40-55.