مجلة الواحات للبحوث و الدراسات
Volume 8, Numéro 2, Pages 992-1009
2015-12-15

أخلاقيات المهنة الإعلامية في القنوات الفضائية الخاصة بالجزائر دراسة وصفية تحليلية من خلالصحفيي قناة النهارtv

الكاتب : عــــــزوز نـــــش . عبد الجليل حسناوي .

الملخص

تزايدت قوة الإعلام في التأثير والتوجيه،خاصة مع الدور الكبير الذي يلعبه الإعلام في المجتمع،حيث أصبح أداة لا يمكن الاستغناء عنها،كما يعتبر من جهة أخرى انعكاسا للبيئة السياسية والاجتماعية والاقتصادية السائدة،على اعتبار أنه الواجهة والوسيلة التي تعكس وتبرز العادات والتقاليد والأنماط السائدة في أي مجتمع . ومع التطور الذي شهدته تكنولوجيا الإعلام والاتصال ظهرت الكثير من القنوات التلفزيونية،ساهمت الأقمار الصناعية في تعزيز قوته أو تأثيرها وهيمنتها ، وهذا في ظل تصاعد ثقافة الصورة وتزايد نفوذ اللغة السمعية البصرية،هذا ما استدعى وضع ضوابط لاستخدام هذا القوة المعرفية استخداما يخضع لمعايير أخلاقية قيمية في المقام الأول،لتؤدي الرسالة الإعلامية دورها بشكل ايجابي،فتأثير الإعلام بشكل ايجابي يكون انطلاقا من استناد الرسالة الإعلامية للقيم الأخلاقية والعكس،فالتركيز على القيم الأخلاقية في عملية البناء الإعلامي أمر مهم جدا. وبقدر ما كان فتح السمعي البصري في الجزائري إضافة إلى المشهد الإعلامي وتعزيز لحق المواطن في إعلام متعدد المضامين والاتجاهات ،إلى أن غياب رؤية واضحة مواكبة لظهور هذه القنوات وخاصة من الناحية التشريعية والتنظيمية،جعل الوسائل الإعلامية تبتعد عن الأخلاق والقيم في الممارسة الإعلامية وفي المضامين والرسائل الموجهة لجمهور هذه القنوات. وسنحاول في هذه الدراسة تسليط الضوء على واقع أخلاقيات المهنة في الممارسة الإعلامية لقناة النهار من خلال دراسة ميدانية وتحليلية على عينة من صحفيي القناة.

الكلمات المفتاحية

/