مجلة الواحات للبحوث و الدراسات
Volume 8, Numéro 2, Pages 747-788
2015-12-15

إمكانية تبني مهارات التسويق الإبتكاري لتعزيز ريادة منظمة الأعمال دراسة ميدانية في شركة Sweetlé بمدينة الجلفة- الجزائر.

الكاتب : فتيحة عبيدي . معراج هواري .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرّف على مهارات التسويق الإبتكاري ومدى توافرها في منظمة الأعمال المبحوثة، من أجل تحديد مساهمتها في تعزيز ريادة منظمة الأعمال بالتطبيق على شركة Sweetlé بمدينة الجلفة- الجزائر. وتمّ تبنّي عدد من الفرضيات تحقيقاً لمقاصد الدراسة وتوجهاتها، ووزعت (36) استمارة استبيان على إطارات منظمة الأعمال المبحوثة واسترجعت بأكملها أي بنسبة (100%)، وجرى اختبار فرضيات الدراسة باستخدام تحليل الارتباط والتأثير بالاستعانة بمجموعة من المؤشرات الإحصائية وبمساعدة البرنامج الإحصائي (SPSS,V17)، وخلصت الدراسة لجملة من الاستنتاجات أهمها: أنّ مهارات التسويق الإبتكاري (الإحساس بالمشاكل، المرونة، الأصالة، المثابرة وقبول التحدّي، القدرة على الاتصال الفعال) التي تتبناها منظمة الأعمال Sweetlé تسهم في دعم توجهات هاته المنظمة باتجاه تعزيز ريادتها(تحمل المخاطرة، الإبداع، الإستباقية)، والتي على ضوئها تمّ صياغة جملة من التوصيات والمقترحات والتي يؤمل أن يستفيد منها المعنيون في هذا المجال.

الكلمات المفتاحية

تسويق إبتكاري، مهارات، ريادة، منظمة أعمال، سويتلي، الجلفة.