مجلة الواحات للبحوث و الدراسات
Volume 8, Numéro 2, Pages 548-562

الابتكار التسويقي في المؤسسات كتوجه جديد من أجل تموقع أفضل .

الكاتب : عبد الغاني مرابطي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى محاولة الخوض في المفاهيم المتعلقة بالأنشطة الابتكارية وعملية التموقع، ومعرفة مدى مستوى خيارات التموقع الإستراتجية في ظل لجوء منظمات الأعمال للتوجه نحو النشاط الابتكاري لإحداث الميزة التنافسية في ظل تعزيز أنظمة الاستخبارات التسويقية واستغلال الفرص المتاحة في السوق، وبخصوص مدراء منظمات الأعمال فهم مجبرون بتحفيز الأنشطة الابتكارية من أجل الوقوف على نتائج ايجابية فيما يتعلق بتموقع قوي على مستوى السوق أو العلامة أو المنتج. وقد توصلت دراستنا هذه بأنه لا يمكن لأي مؤسسة أن تتموقع مهما كرست نشاطها الابتكاري التسويقي من دون تفعيل هذا النشاط ومراقبته في ظل بيئة تسويقية عادة ما تكون معقدة ومتغيرة .

الكلمات المفتاحية

الابتكار التسويقي، التموقع، التجزئة السوقية، العمليات التسويقية.