جماليات
Volume 3, Numéro 3, Pages 15-24
2016-12-01
Auteurs : عزيز موات .
يسعى هذا المقال إلى إضاءة السياقات الفنية التي حصل بموجبها اهتمام الباحث بالفنان محمّد خدة وبالكتابة عنه: حيث تتحدد "البدايات" التاريخية بالفنان محمّد راسم وبفن المنمنمات، وهي معالم تحيل على التراث المحلي والفن العربي الإسلامي. ومن خلال أطروحة توماس دوملدر عن كاتب ياسين ومحمّد خدة، يشرح الباحث الارتباط التاريخي لخدة بالماضي والحاضر من خلال الكتابة عن الرموز الفنية المحلية والعربية (الفن الأمازيغي، فن الواسطي)، من دون أن يتماهى أسلوبه مع الفن المشرقي أو الغربي. وهو ما يجعل الباحث يؤكد على "تميّز" الفنان سواءً من حيث الاتجاه الفني والثقافي المنجز في في أعماله الفنية أو في كتاباته النّقدية.
محمّد خدة – محمّد راسم- فن المنمنمات- أطروحة توماس دوملدر- كاتب ياسين- فرانسوا بويون- طنقور حبيب- ميشال جورج برنار.