جماليات
Volume 3, Numéro 3, Pages 3-10
2016-12-01

محمّد خدة: عين الظهرة

Auteurs : مدين بن عمر .

Résumé

يعود الباحث إلى العلامات الأولى التي عايشها الفنان محمّد خدة بمستغانم: مطبعة "عين الصفراء" التي زاول فيها الفنان تجربته مع "الحرف". وإذ يربط الباحث أركيولوجية الفن عند الفنان محمّد خدة بهذه المطبعة، فذلك من أجل تحديد مواقع انتقال الفنان من مستغانم إلى وهران وفرنسا، والكشف عن التفاعل الفني والثقافي ما بين هذه السيرة الذاتية والأعمال الفنية. ولعلّ التوقف عند مُكوِّنات السياق التاريخي والثقافي التي صنعت الذاكرة البصرية للفنان، وربطها بعناوين لوحاته وموضوعاتها المهيمنة (الزّيتون، الظهرة، الحرف، الشهيد، القصبة، الإنسان...)، إنما هو تشريح رمزي للمعنى ولاستعارته الشعرية التي انشغل بتصويرها الفنان محمّد خدة.

Mots clés

محمّد خدة – مستغانم- مطبعة عين الصفراء- الظهرة- أصدقاء الفنان- لوحات الفنان.