جماليات
Volume 3, Numéro 3, Pages 101-111
2016-12-01

تعبيرية اللون في السينما

الكاتب : أحمد شريكي .

الملخص

تعد الألوان ولغتها من أهم المباحث العلمية، المغرية لرصد قَصّدية حضور لون معين دون غيره في أي عمل بصري فني، لما للون من أهمية ينبني عليها الخطاب المرئي بتجلياته، من خلال ردة فعل المتلقي لانعكاس الإضاءة على مختلف سطوح المرئي، وبناءًا على هذه الأهمية وجبت المبادرة بمثل هذه الدراسة البحثية في مكنون لغة الألوان كنظام دلالي من نوع خاص، منوط بها تبليغ جانب مهم من رسائل أي عرض بصري. وعطفًا على هذا الوجوب تناولت هذه الدراسة : ماهية الألوان والأنظمة التي تجمعها، وامتدت إلى التعبير الناتج عن تفاعل علاقات الألوان فيما بينها، وصولا إلى خصائص بعض الألوان واستغلالها وظيفيًا وجماليًا ودلاليًا في الفيلم السينمائي، وخلص البحث في الأخير إلى بعض النتائج المهمة في فهم طبيعة الألوان أثناء التصوير السينمائي أو الدراسات النقدية للأفلام السينمائي .

الكلمات المفتاحية

اللون، السنما، التناسق