جماليات
Volume 3, Numéro 3, Pages 82-91
2016-12-01
الكاتب : محمّد شرقي .
يسعى المقال إلى تقديم قراءة في الواقع الفني الجديد لخطاب سينما القضية الفلسطينية من خلال أفلام معاصرة متنوعة تطرح إشكال الهوية المثقلة بكل ضروب التناقض والإنقسام، ورصد القيم الثقافية المتجددة لهذا الخطاب الفيلمي الملغم. وتعتمد هذه الدراسة على ثلاثة أفلام هي: 1- الجنة الآن للمخرج الفلسطيني- الهولندي هاني أبو أسعد. 2- عجمي للمخرجين : يارون شاني و إسكندر قبطي. 3- رقصة فالس مع بشير للمخرج الإسرائيلي أري فولمان- Ari Folman .
سينما القضية الفلسطينية- أزمة الهوية- العولمة الثقافية – هاني أبو سعد- يارون شاني - إسكندر قبطي- أري فولمان
محياوي يحي
.
ص 38-58.
أبو عياش قيس
.
ص 50-70.
باحثة دكتوراه رؤى إبراهيم الصلحات
.
ص 323-345.
بومسلوك خديجة
.
ص 456-473.
مصطفى بن طيفور
.
أيمن باجنيد
.
ص 164-177.