دراسات اقتصادية
Volume 12, Numéro 4, Pages 210-233

قياس الأداء التسويقي لمؤسسة مطاحن الحضنة بالمسيلة عن طريق مؤشرات التحليل المالي– دراسة مالية-

الكاتب : موسى حجاب .

الملخص

الغرض من هذا البحث هو التأكيد على دور تقييم أداء النشاط التسويقي في زيادة ربحية المؤسسة، حيث ترغب العديد من المؤسسات زيادة تنافسيتها من خلال التقييم المستمر للنشاط التسويقي باعتباره أداة وصل بين الأنظمة داخل المؤسسة وحتى تتأكد من أن جميع أنظمتها الإستراتيجية تعمل في إطار طبيعي يتماشى والخطط المسطرة، هذا الإطار يضمن لها قرارا استراتيجيا يتناسب والظرف القائم. نحاول تحليل أداء المؤسسة التسويقي الذي يعتبر من المفاهيم التي تعيرها اهتماما بالغا الإدارة التسويقي، حيث تجد نفسها هذه الأخيرة عاجزة عن تفسير كثير من المؤشرات وخاصة ما تعلق بتقييم طبيعة علاقة الزبون بالمؤسسة وتأثير سياسات هذه الأخيرة في التزاماته معها، توصلنا من خلال هذا البحث إلى أن متغير الأداء التسويقي يمكن قراءته وتفعيله من خلال أدوات عديدة من بينها الأدوات المالية داخل المؤسسة، ساهم التطور الذي مس الوظيفة المالية ساعد في تفسير ظواهر عديدة في سلوك المستهلك حيث توجه المسوق اليوم نحو أدوات القياس المالية الصادرة في تقارير من الإدارة المالية، ليخدم البرنامج التسويقي القادم باستغلال هذا المصدر من مصادر المعلومات الذي أصبح يشكل أهم الإستراتيجيات التسويقية تأثيرا داخل الأسواق. هذا البحث يسعى إلى إبراز دور مؤشرات التحليل المالي في مؤسسة جزائرية رائدة في مجال عملها وهي مؤسسة مطاحن الحضنة في منطقة المسيلة، وتحليل مدى صدق النتائج المستخلصة وعمق تأثيرها في قرار المؤسسة التسويقي خلال الفترة 2013 2014 2015 باستخدام التقارير المالية. Résumé : Parmi les préoccupations que l'institution économique attache une attention particulière à l'évaluation de la performance Grâce à cette recherche, nous essayons d’obtenue une définition de la performance marketing qui reprisent l’une des préoccupations majeures des entreprises, pour évaluer leurs performance marketing et économique ou même temps, s’est imposée comme sujet très important au niveau de l’économie algérien, c’est pour ca nous avons choisis une institution économique algérien pour mesurer la performance marketing par des indicateur financier pour tester cette hypothèse

الكلمات المفتاحية

الأداء التسويقي، التحليل المالي، مؤشرات التحليل المالي. performance marketing, analyse financière, indicateurs d'analyse financière