دراسات اقتصادية
Volume 12, Numéro 4, Pages 128-142
2018-10-01

أثر الأنشطة الإعلانية وبرامج تنشيط المبيعات على ولاء المستهلك للعلامة التجارية Condor

الكاتب : مرابط هشام .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر الأنشطة الإعلانية وبرامج تنشيط المبيعات على ولاء المستهلك للعلامة للتجارية Condor. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم تطوير استبيان لغرض جمع البيانات، وقد تم توزيعه على عينة ميسرة مكونة من 120 فرد من زبائن مؤسسة Condor. وقد توصلت الدراسة إلى وجود أثر معنوي لكل من الأنشطة الإعلانية وبرامج تنشيط المبيعات على ولاء المستهلك للعلامة التجارية Condor، وإلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمستوى ولاء المستهلكين لهذه العلامة تعزى إلى بعض الخصائص الديمغرافية (العمر، المستوى التعليمي، الدخل)، إضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمستوى الولاء تعزى إلى الجنس. Abstract : The aim of this study is to mesure the impact of advertising activities and sales promotion programs on consumer loyalty to the brand “Condor”. To achieve the objectives of this study, a survey was developed for the purpose of data collection and was distributed to a sample of 120 individuals from the Condor’s scustomers. The study found that there is a significant impact of advertising activities and sales promotion programs on the consumers loyalty of the “Condor” brand. Additionally, there are no statistical significant differences in the degree of consumers loyalty due to some demographic characteristics (age, educational level and income) except the sex.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الإعلان، تنشيط المبيعات، الولاء للعلامة التجارية. Keywords : Advertising, Sales Promotion , Brand loyalty.