مجلة إقتصاد المال والأعمال
Volume 2, Numéro 1, Pages 57-72

سياسات ونظم الإدارة البيئية في المؤسسات الإقتصادية ودورها في تحقيق التنمية المستدامة دراسة حالة: شركة روائح الورود بولاية الوادي Policies And Systems Of Environmental Management In Economic Institutions And Their Role In Achieving Sustainable Development Case Study: Company Wouroud Wilayat Of El Oued

الكاتب : حمزة دبار . عيسى الزين .

الملخص

نسعى من خلال هذه الورقة البحثية الى الوقوف على مدى إهتمام المؤسسات الإقتصادية الخاصة والعامة في الجزائر بقضية البعد البيئيي العملية الإنتاجية التي تقوم بها، وذلك من خلال مدى تطبيقها للأنظمة التي تنص عليها المنظمة العالمية للتقييس (iso) والتي من بينها نظام الإدارة البيئية(EME) ونظم الإدارة البيئية الفعالة(TQM) حيث مع كل الإجتهادات والأنظمة التي وضعتها المنظمة، إلا أنها لازالت هشة بإعتبار عدد المؤسسات التي تحوز على شهادة الإيزو (140001)، ولهذا يجب على الدولة أن تتبع سياسة بيئية مثلى تسعى من خلالها الى الموازنة بين الفوائد التي تعود على المجتمع من خلال الأنشطة التي تقوم بها المؤسسات المرتبطة بالبيئة مع الأضرار الناجمة عن التلوث البيئي. In this paper, we seek to understand the extent to which private and public economic institutions in Algeria are interested in the issue of environmental dimension in their production process, through their application to the regulations of the International Organization for Standardization (ISO), including the Environmental Management System (EME) And effective environmental management systems (TQM). With all the jurisprudence and regulations developed by the organization, it is still fragile given the number of ISO 14001 certified enterprises. Therefore, the state should follow an optimal environmental policy in which it seeks to balance the benefits accruing On society through Activities carried out by environmental-related institutions with damage from environmental pollution.

الكلمات المفتاحية

الإدارة البيئية، التنمية المستدامة، المسؤولية البيئية. environmental management, sustainable development, environmental responsibility.