أبوليوس
Volume 6, Numéro 1, Pages 120-132
2019-01-10

الإثارة في الأدب وأشكالها في النقد العربي الحديث

الكاتب : أ. د. عبد الحفيظ حرزلي .

الملخص

ملخص : تهدف هذه الدراسة إلى بيان خصائص الإثارة الأدبية في نقدنا العربي الحديث، وكذا بيان أشكالها المختلفة في هذا النّقد. باعتبار أنها خاصية هامّة من خصائصه. فهو يؤثر في المتلقي بما له من قوة فائقة على الإثارة. وهذه الإثارة تحتوي كل المشاعر والأحاسيس الإنسانية الموجودة في البشر، والتي يتميز الأدب بالقدرة الفائقة على إثارتها. وقد تنوعت أشكال الإثارة الأدبية في نقدنا العربي الحديث وتعدّدت. وقد برز من هؤلاء النقاد: طه حسين، محمد مندور، توفيق الحكيم، عباس محمود العقاد، أحمد أمين. وظهرت عند كل واحد من هؤلاء النقاد أشكال متعددة للإثارة الأدبية، وبخاصة طه حسين الذي يقدم لنا مفهوما عاما يمكننا أن نتخذه مقياسا لتحديد أشكال الإثارة الأدبية. Abstract: The purpose of this study is to describe the characteristics of literary excitement in contemporary Arab criticism as well as describing its various forms since excitement is an important feature in literature. Literature affects the recipient because it has an influential power through excitement, which contains all the feelings that can exist in a human being. These feelings can be easily stirred up by literature. The forms of literary excitement have varied in our contemporary Arab criticism, and many critics have emerged like Taha Hussein, who presents for us a general concept of literary excitement that we can rely on it to determine the forms of literary excitement, and others like; Mohamed Madour, Tawfik Al Hakeem, Abbas Mahmoud Al Akad and Ahmed Ameen.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الإثارة الأدبية؛ الأدب؛ النقد العربي الحديث؛ المتلقي Key words: Literary excitement; Literature; Modern arab criticism; The recipient.