المنار للدراسات والبحوث القانونية والسياسية
Volume 2, Numéro 1, Pages 01-17

مبدأ حسن النية في الشركات التجارية: مظاهره وآثاره

الكاتب : إيمان زكري .

الملخص

لا ينظر لمبدأ حسن النية في الشركات التجارية كحق مستقل بل يعتبر مبدأ عقديا تترتب عنه حقوق مهمة لكل الأطراف في الشركة باعتبارها عقدا كسائر العقود، خاصة أنها قائمة على عنصر التعاون المشترك ونية الاشتراك من أجل نجاح المشروع. تطور هذا المبدأ في الشركات التجارية وأصبح يتكيف مع مختلف الالتزامات داخل الشركة، فلم يعد يمثل فقط ركن نية الاشتراك والتزام الشركاء بالتعاون ، الذي لا يمثل الا مظهرا من مظاهر مبدأ حسن النية في الشركات التجارية ، فنجد المبدأ يقيد تصرفات كل من الشركة و الشركاء والمسيرين كما يعتبر من مظاهره قاعدة عدم الاحتجاج على الغير، و نستطيع ان نلمس آثار مبدأ حسن النية من خلال اعتراف المشرع بنظرية الظاهر حماية لحسن نية المتعاقد ، كما أدى هذا المبدأ لظهور التزامات أخرى ذات أهمية كبيرة في علاقة الشركة بالمتعاملين معها كالتزام الشركة بالإعلام

الكلمات المفتاحية

الشركات التجارية - مبدأ حسن النية - الشركاء - نظرية الظاهر