LANCOMNET
Volume 2, Numéro 2, Pages 41-62
2015-09-09

"دور وسائل الإعلام في تفعيل سياسات تشغيل الشباب في الجزائر"

الكاتب : فتيحة بوغازي . عائشة نواري .

الملخص

يعتبر قطاع التشغيل من بين القطاعات الحيوية التي يتوقف عليها تطور أي بلد، إضافة إلى ذلك يعدّ أيضا من بين أهم المؤشرات التي يعتمد عليها في معرفة مدى تطور اقتصاد أي دولة. إلا أنّه ونتيجة لإتساع ظاهرة العولمة بمختلف أبعادها، عرف القطاع الاقتصادي عدة تغييرات، وأمام هذه التغييرات التي عرفتها الجزائر وعلى غرار العديد من الدول، وبهدف الحدّ من تفاقم ظاهرة البطالة –إذا لم نقل الحدّ من آثارها السلبية خاصة على فئة الشباب- انتهجت الحكومة الجزائرية منذ العشرية الأخيرة من القرن الماضي استراتيجيات وآليات جديدة تقوم على تنشيط سوق الشغل وفق سياسات وأساليب متعددة منها ما يتعلق بالتشغيل المباشر للشباب، ومنها ما يعمل على تنظيم سوق الشغل وتسييـــر العـــرض والطلب ومنها ما يتعلق بتشجيع الشباب على خلق مؤسسات ومشاريع مصغرة، ومنها ما يرتبط بدعم وتنمية الروح المقاولاتية لدى الأفراد وغيرها... وبما أننا في عصر العولمة كما سلف وأن وذكرنا حيث تعتبر وسائل الإعلام والاتصال أحد معالمه، فإن ازدهار وتطور قطاع التشغيل مرتبط بشكل أو بآخر أيضا بوسائل الإعلام والاتصال. من هذا المنطلق نحاول ضمن مداخلتنا هذه إثارة موضوع التشغيل ونربطه بإحدى وسائل الإعلام التي تتواجد على المستوى المحلي إلا أن انجازاتها يمكن أن تتحقق على المستوى العالمي. تتمثل في وسيلة الإذاعة المحلية. حيث نبحث في مدى مساهمة الإذاعة المحلية في تفعيل سياسات تشغيل الشباب بولاية المدية.

الكلمات المفتاحية

وسائل الإعلام ، سياسات تشغيل الشباب في الجزائر، العولمة، البطالة