Revue des Etudes Economiques Approfondies
Volume 3, Numéro 3, Pages 47-71
2018-09-01

الصيرفة التأمينية كتوجه استراتيجي لرفع جودة خدمات التأمين –التجربة الجزائرية-

الكاتب : د. حمول طارق . د. بودي عبد الصمد .

الملخص

لقد أصبح التّأمين اليوم من معايير التمايز في العصر الحديث. فقياس درجة التّقدم الاقتصادي لأي دولة يعتمد على قياس جودة الخدمات في كل من قطاع التأمين والبنوك باعتبارهما من الخدمات الغير منظورة التي تؤمن حاجات المجتمع و المؤسسات. فمفهوم الجودة يعتبر مفهوم ديناميكي دائم التطور لملاحقة التغيرات و التحولات البيئية لمواجهة تحدياتها. وهو ما أدى إلى محاولة أقلمة التأمين و خدماته والاهتمام الخاص بمجال إدارة الجودة باعتبارها من أهم العوامل و الاستراتجيات المؤثرة على معايير عديدة كالمنافسة وديمومة المنظمات. وهذا من خلال إتباع شركات التأمين الجزائرية مجموعة من الإجراءات و التوجهات الحديثة في مجال التأمين كربطه بقطاع البنوك عن طريق ما يسمى بصيرفة التأمين والتي تعتبر من أحدث التوجهات و الاستراتجيات الحديثة في المجال المالي و إدارة التامين.

الكلمات المفتاحية

التأمين الخدمات التأمينية المنافسة صيرفة التأمين