Revue des Etudes Economiques Approfondies
Volume 3, Numéro 2, Pages 146-162
2018-05-01

أخلاقيات الأعمال وعلاقتها بتدعيم ممارسات الحوكمة في قطاع البنوك

الكاتب : مخلوفي كنزة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة واقع أخلاقيات الأعمال في المؤسسات المصرفية باعتبارها منطلق أساسي لتحسين ممارسات الحوكمة، و عليه فان التحدي الذي يواجه المؤسسات اليوم هو ضرورة التحرك لتفعيل الحوكمة، و لتحقيق ذلك قمنا بتحليل الجانب النظري لأخلاقيات الأعمال و الحوكمة، وإعداد استبانه شملت بعدين أساسيين لرصد أخلاقيات الأعمال في المؤسسات المصرفية:﴿ الجوانب الأخلاقية لدى البنوك، توجه العامل نحو أخلاقيات الأعمال ﴾، بالإضافة إلى بعد ثالث تمثل في مظاهر الحوكمة في البنوك ثم تم تطبيقها على 3وكالات مصرفية :﴿ BADR، CPA، BNA﴾، وتوصلت هذه الدراسة إلى أن القيادات على مستوى المؤسسات المصرفية لا تمارس سلوك أخلاقي ثابت، ولكن مع تزايد أهمية الشفافية والمساءلة في الاقتصاد العالمي يتوجب عليها الالتزام بأخلاقيات الأعمال لتعزيز ممارسات الحوكمة في هذا القطاع مما يكسبها حسا مهنيا في سوق تمتاز بالتنافسية.

الكلمات المفتاحية

أخلاقيات الأعمال، حوكمة المؤسسات، المؤسسات المصرفية، معدل الفائدة