مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 10, Numéro 4, Pages 127-138
2019-01-31

دور منهاج التربية البدنية والرياضية لمرحلة التعليم المتوسط في تنمية بعض القيم الاجتماعية لدى التلاميذ - دراسة ميدانية على بعض متوسطات ولاية سكيكدة-

الكاتب : بوجليدة حسان . قاسيمي سفيان .

الملخص

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور منهاج التربية البدنية والرياضية في تنمية بعض القيم الاجتماعية (التعاون، الانتماء) لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط. وفي ضوء هذه الدراسة استعملنا المنهج الوصفي الذي يعد الأنسب إلى هذه الدراسة من اجل قياس فرضيات الدراسة التي تمحورت أساسا حول دور منهاج التربية البدنية والرياضية في تنمية كل من قيمتي التعاون و الانتماء. وقد شملت عينة البحث 20 أستاذ، تم اختيارهم بالطريقة العمدية على مستوى متوسطات بلدية سيدي مزغيش بولاية سكيكدة. ولقياس فرضيات البحث تم استخدام أداة الاستبيان الذي ضم بعدين (التعاون، الانتماء) ، بحيث يحمل كل بعد 10 عبارات، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى: أن منهاج التربية البدنية والرياضية لمرحة التعليم المتوسط يساعد على تنمية قيمتي التعاون و الانتماء لدى التلاميذ. وقدم الباحث مجموعة من التوصيات تمثلت في تشجيع تلاميذ الطور المتوسط عل ممارسة نشاط البدني داخل المؤسسات التعليمية وتوفير الإمكانات المادية للممارسة الفعلية لنشطات المقررة ضمن منهاج التربية البدنية ، إضافة إلى تحليل مفردات منهاج التربية البدنية والرياضية لتعليم المتوسط والكشف عن القيم الاجتماعية التي يحتويها.

الكلمات المفتاحية

لكلمات الدالة: منهاج التربية البدنية، القيم الاجتماعية (التعاون، الانتماء)، مرحلة التعليم المتوسط.