مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 10, Numéro 4, Pages 35-52
2019-01-31

واقع التدريس وفق إستراتيجية حل المشكلات من وجهة نظر أساتذة التربية البدنية والرياضية

الكاتب : نعيم الشارف .

الملخص

ملخص : بالنظر لأهمية موضوع طرق واستراتيجيات التدريس الحديثة، وما تلعبه من دور في تحقيق أهداف العملية التربوية، قمنا بإجراء هذه الدراسة بهدف التعرف على واقع التدريس وفق إستراتيجية حل المشكلات من وجهة نظر أساتذة التربية البدنية والرياضية للطورين الثانوي والمتوسط للموسم الدراسي 2017/2018، ولمعالجة مشكلة الدراسة قمنا باستخدام المنهج الوصفي بالطريقة المسحية، لأننا وجدناه الأنسب لموضوع الدراسة. ولأجل جمع البيانات من عينة الدراسة ممثلة في جميع أساتذة التربية البدنية والرياضية للطورين الثانوي والمتوسط، قمنا بتصميم استبيان مكون من محورين أساسيين لتغطية أهداف الدراسة، وبعد جمع وتفريغ النتائج قمنا بمعالجتها بالوسائل الإحصائية التالية: اختبار (T.test)، تحليل التباين الأحادي، النسب المئوية والتكرارات عبر استخدام برنامج (SPSS)، أفضت نتائج الدراسة إلى وجود درجة متوسطة على العموم من التدريس وفق حل المشكلات من قبل الأساتذة. الكلمات المفتاح : واقع التدريس ؛ إستراتيجية ؛ إستراتيجية حل المشكلات. Abstract : In view of the importance of the subject of methods and strategies of modern teaching, and the role played in achieving the objectives of the educational process, we conducted this study in order to identify the reality of teaching in accordance with the strategy of solving problems from the point of view of teachers of physical education and sports for the secondary and intermediate levels for the academic year 2017/2018, We used the descriptive method in the survey method, because we found it best suited to the subject of the study. In order to collect data from the sample of the study represented by all the teachers of physical and sports education for the secondary and intermediate levels, we designed a questionnaire consisting of two main axes to cover After the collection and unloading of the results, we processed them using the following statistical means: T.test test, analysis of the mono-variance, percentages and repetitions using the SPSS program. The results of the study led to a medium degree of teaching according to problem solving by Professors. Keywords : The reality of teaching ; strategy ; problem solving strateg.

الكلمات المفتاحية

واقع التدريس ؛ إستراتيجية ؛ إستراتيجية حل المشكلات