مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 10, Numéro 4, Pages 25-34
2019-01-31

(أشكال العنف المدرسي لدى المراهق المدمن على الانترنت من وجهة نظر بعض معلمي التعليم المتوسط . (دراسة استكشافية )

الكاتب : Larbi Feth Elazhar . فريحات فاطمة الزهراء .

الملخص

The present study aims to identify the types of school violence among Internet dependent teenagers from the point of view of teachers. In this study, we rely on the descriptive approach, by asking an open-ended question to the 20-teacher study group, to rank the most prevalent types of violence in school. The results resulted in a widespread prevalence of physical, verbal and moral volence. La présente étude vise à identifier les types de violence à l'école parmi les adolescents dépendants à l'Internet, du point de vue des enseignants. Dans cette étude, nous nous appuyons sur l'approche descriptive, en posant une question ouverte au groupe d'étude de 20 enseignants, pour Classer les types de violence les plus répandus dans l'école. Les résultats ont abouti à une prévalence généralisée de la volence physique, verbale et morale. تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على أنواع العنف المدرسي لدى المراهقين المدمنين على استخدام الانترنت من وجهة نظر المعلمين الذين تتاح لهم فرصة الملاحظة المباشرة لسلوكيات هؤلاء المراهقين، حيث يعتبر موضوع الإدمان على الانترنت موضوع الساعة ومشكلة العصر التي تمس الكيان الأسري والتعليمي. نعتمد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي نظرا لملاءمته لطبيعة الدراسة، وذلك بطرح سؤال مفتوح على مجموعة الدراسة المتمثلة في 20 معلما، لتصنيف أنواع العنف الأكثر انتشارا في الوسط المدرسي . أسفرت النتائج على وجود انتشار واسع للعنف الجسدي ، اللفظي والمعنوي .

الكلمات المفتاحية

adolescence ; violence ; teachers ; internet addiction ; adolescence violence ; enseignants ; dépendance à Internet ; المراهقة ; العنف ; المعلمين ; الإدمان على الانترنيت