مجلة مفاهيم
Volume 1, Numéro 1, Pages 78-87
2018-04-02

التأثيرات السوسيونفسية لوسائل الإعلام على الفرد والمجتمع دراسة في آليات التوظيف والاستخدام

الكاتب : غالم عبد الوهاب . بلعباس نادية .

الملخص

يعتقد الباحثون في علوم الإعلام والاتصال أن الإعلام ظاهرة تكنولوجية قبل اعتبارها اجتماعية، حيث ارتبط ظهوره زمنيا بالتكنولوجيات المختلفة، من الصحافة الورقية إلى الراديو إلى التليفزيون إلى الإنترنت، حيث كان للوسيلة الاقتراب الأساسي المفسر لأي عملية نقل المعلومة من مرسل إلى متلقي، هذا الأخير عرف الكثير من التطورات، فبعد أن كان يُعتقد أن الإعلام بوسائله هو اتصال جماهيري، أي أن الإعلام يجد مكانته في مخاطبة عدد كبير من الأفراد المنتشرين جغرافيا والذين لا يكاد يجمعهم إلا التعرض لنفس الرسالة الإعلامية عبر الحوامل والقنوات ذاتها، غير أن الإنترنت أوصلت الإعلام إلى حدود لم تكن متوقعة إلى زمن قريب، فالجمهور أصبح فردا في العديد من الوضعيات، والمرسل أصبح رجل اتصال أكثر من اعتباره رجل إعلام، فيما انتشرت الممارسة الإعلامية إلى فئات إجتماعية أخرى غير الفئة التي كانت تمارس الإعلام ضمن هيئات نظامية.

الكلمات المفتاحية

التأثيرات السوسيونفسية لوسائل الإعلام على الفرد والمجتمع دراسة في آليات التوظيف والاستخدام