مجلة مفاهيم
Volume 1, Numéro 1, Pages 66-77
2018-04-02

إسهامات المرأة الجزائرية في بناء المؤسسة الإعلامية قراءة في واقع الممارسة والمعوقات

الكاتب : بغداد باي عبد القادر .

الملخص

تشير الورقة التي بين أيدينا تجربة المرأة الجزائرية في قطاع الصحافة والإعلام ووقوفها على البوابة الإعلامية، تبعا لإستراتيجية الدولة الجزائرية في تحفيز المرأة في جميع مجالات العمل، والتي تشكل مورداً بشرياً هاماً وقوة عملية احتياطية كبرى يمكن استخدامها والاستفادة منها في زيادة القدرة الإنتاجية للدولة إذا ما أخذ بعين الاعتبار توفير المناخ المناسب لها لإطلاق طاقاتها وإمكاناتها. وترجع أهمية دور المرأة العاملة في العمل والتنمية إلى أنها تمثل نصف المجتمع، و زيادة نسبة السيدات داخل نطاق أو مجال العمل دليل على صحة المجتمع اقتصادياً واجتماعياً ودليل على أن المجتمع يستغل قواه البشرية بشكل متكامل غير أن إبداع المرأة في المجال الإعلامي وإطلاق العنان لطاقاتها حازته العديد من المعوقات على رأسها المنافسة مع الرجل جنبا إلى جنب، و إن السيطرة الكاملة على هذا المجال يتطلب تخطيطا إستراتيجيا وتوسعا علميا يأخذ في الحسبان قدرات المرأة الكامنة التي تنتظر إثبات وجودها ومساهمتها في البناء، وبحث سبل دمجها واستيعابها في مخططات السياسات الوطنية، وتناول قضاياها بجدية أكثر، وواقعية تعكس شفافية حقيقية وأبعادا مدروسة. فثنائية المرأة والإعلام اليوم في الجزائر أصبح أكثر من ضرورة، فبقدر ما أصبحت المرأة شريكا في صنع المادة الإعلامية فإن أمر ترقيتها وترقية تكوينها يطرح الآن إشكالا أكثر من أي وقت مضى، ومن هنا فإن حاجة المرأة إلى الاستفادة من الترقية في مجال العمل الّإعلامي و المشاركة في السياسة الإعلامية، و بالتالي تنمية المنظومة الاقتصادية والاجتماعية الشاملة. وعليه فالورقة البحثية التي بين أيدينا ستلقي الضوء على التحديات التي تواجه مسيرة تعزيز حق المرأة في الجزائر و دورها في تسيير المؤسسات الإعلامية المختلفة، والقضاء على كافة أشكال التمييز القيادي ضد المرأة الإعلامية الكفءة بناءا على أدلة حية ونماذج ميدانية من الواقع الجزائري تتعلق بمسيرة واحدة من كبار الصحفيات بالجزائر السيدة كريمة عباد (صحفية كبيرة محققين بالتلفزيون العمومي الجزائري).

الكلمات المفتاحية

المرأة الإعلامية: التحدي، البوابة الإعلامية، التنمية، الإبداع، المنافسة