مجلة مفاهيم
Volume 1, Numéro 1, Pages 01-11
2018-04-02

تقويم محتوى مناهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية في ضوء مفهوم المواطنة واثرها على السلم الاجتماعي

الكاتب : صالح احمد موسى .

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على قيم المواطنة الواجب توافرها في منهاج المواد الاجتماعية للصفوف من السابع وحتى التاسع، والوقوف على مدى تضمن محتوى المناهج الفلسطينية لأبعاد مفهوم المواطنة وانعكاسها على السلم الاجتماعي، وذلك من خلال تحليل المحتوى بناء على معايير عالمية واقليمية ومحلية، ولتحقيق الهدف من الدراسة والاجابة عن تساؤلاتها ابتع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وأسلوب تحليل المحتوى،وتم تحليل كتب الدراسات الاجتماعية للصفوف(السابع والثامن والتاسع). وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية: - تباينت النسب التي مثلت بها كل قيمة من قيم المواطنة في كتب الدراسات الاجتماعية للصفوف من السابع الى التاسع الأساسي، وهذا يشير بشكل بآخر الى ان ما رصد من قيم للمواطنة ضمن محتويات الكتب عينة الدراسة إما ورد بشكل عشوائي غير مخطط له، وهذا يدل على ان هذه القيم كانت ترد في الكتب عرضا، ودون قصد من مخططي محتويات هذه الكتب وربما لم تكن من بين اهتمامات مؤلفي الموضوعات المختارة. وركز محتوى الدراسات الاجتماعية على بعض القيم وأهمل أخرى ، وتناول قيم في صف ولم يراعي حلزونيتها في الصفوف التي تتبعها، كما أنه لم يحقق التكاملية الأفقية بين الموضوعات المختلفة بالشكل الكافي مما يؤثر بالتالي على المخرجات النهائية على صعيد شخصية الفرج وأثرها المجتمع على والنهوض به. واوصى الباحث بضرورة تضمين قيم المواطنة في المناهج بشكل فعلي وصريح، وإثراء المناهج بها، مما يعزز الانتماء والولاء للدين والوطن، خاصة أن المنهاج الفلسطيني يمر بمرحلة التطوير والتعديل.

الكلمات المفتاحية

تقويم محتوى، المواطنة، السلم الاجتماعي