Dirassat
Volume 9, Numéro 9, Pages 114-151
2018-12-20

الكمال في الفكر الجمالي الإسلامي إبن الدباغ القيرواني أنموذجا

الكاتب : حشاني محمد رضا .

الملخص

الكمال في الفكر الجمالي الاسلامي: ابن الدباغ القيرواني انموذجا الأستاذ: حشاني محمد رضا استاذ مساعد أ قسم الفلسفة جامعة باتنة1 ملخص المقالة باللغة العربية: لقد اشتملت الرؤية الجمالية التي قدمها ابن الدباغ القيرواني على قضايا علم الجمال الأساسية؛ وإن كان أصلها على الجانب الديني التعبدي الميتافيزيقي والجانب الأخلاقي ومن ثم الجانب الوجودي، إلا أنه استطاع أن يقدم لنا منذ القرن السادس الهجري رؤيا جمالية متكاملة، أكد فيها على أسبقية تحديد معنى ومفهوم الكمال على تحديد معنى الجمال، والتي لم تكن اعتباطية إليه بالنسبة بل لها مقصد؛ لأنه عرف أن الكمال سبب في وجود الجمال، ففي الكمال يكمن سر الجمال. وغيابه يوجد القبح ، لذا ذهب إلى تأكيد فكرة جوهرية الكمال ومحوريته بالنسبة للقيم الجمالية. كما كان في صياغته لمفهوم الكمال أكثر شمولية من سابقيه ومعاصريه، حيث استخدم كل الدعائم والقواعد التي ضمنها سابقوه من أهل الفلسفة والبرهان والتصوف. فنجده استثمر جميع نظرياتهم في بناء مفهومه الخاص به للكمال، كفكرة: التنزيه عن الزيادة والنقصان، وفكرة الكمال الذاتي والكمال بالنسبة والكمال بالإضافة وفكرة التخلي الصفاتي... وهذا ما أدى في النهاية إلى إيجاد نوعين من الكمال: كمال مطلق وكمال مقيد (أو نسبي)، والكمال المقيد يندرج تحته كمال ظاهر وكمال باطن. بتثمين هذه الرؤية يمكننا الاستفادة من نتائجها الفكرية في التأسيس لمفهوم جمال إسلامي، يكون جوهرا لبناء علم الجمال الإسلامي المعاصر؛ و لما لا لتكميل النقص الذي اعترى مفهوم الجمال الغربي المعاصر و تصحيح مساره في بعض الجوانب التي أخفق فيها، كونه نظر من خلالها إلى الظاهرة الجمالية من زاوية نظر مادية منفعية؛ تتغافل في كثير من الأحيان عن رؤية الجمال الروحي و الأخلاقي، و تمجد جمال المحسوسات، لارتباطها بمتطلبات النفس و نوازعها الشهوانية و المادية. الكلمات المفتاح: الجمالية، الكمال، الكمال الذاتي، الجمال، القيمة الجمالية، المتصوفة. L’abstrait : La vision esthétique présentée par Ibn al-Dabbagh al-Kairouani incluait les questions fondamentales de l'esthétique, bien qu’il l’a fondée sur une base religieuse métaphysique, moral et ontologique, Or il a pu nous présenter, au 6ème siècle de l’Hégire , une vision esthétique parfaite, όu il précise l’antériorité de la définition du sens et du concept de la perfection à celle de la beauté, qui n'était pas arbitraire pour lui, mais a un objectif, parce qu'il savait que la perfection est la raison de l'existence de la beauté, car dans la perfection réside le secret de la beauté ; et dans son absence réside la laideur. Il insiste sur l'idée de la substantialité de la perfection et sa centralité sur les valeurs esthétiques comme dans sa formulation du concept de perfection plus globale que ses prédécesseurs et ses contemporains, où il utilise tous les piliers et les règles de ses prédécesseurs , philosophes, logiciens et mystiques( soufis). Alors on remarque qu’ Ibn al-Dabbagh a investi toutes leurs théories afin d’aboutir a son propre concept de la perfection, comme l’idée de l’exemption de l'augmentation et de la diminution, l'idée de auto perfection, de la perfection relative, de la perfection ajoutée et l’idée de délaissement qualificatif(attributif) ;ce qui amené finalement, a deux types de perfection une perfection absolue et une perfection restreinte, et cette dernière sous- entend une perfection apparente(extrinsèque) et une autre inapparente( intrinsèque) Les mots clés : l'esthétique , la perfection, auto perfection ,la beauté, les valeurs esthétiques, les mystiques.

الكلمات المفتاحية

الجمالية، الكمال، الكمال الذاتي، الجمال، القيمة الجمالية، المتصوفة. l'esthétique , la perfection, auto perfection ,la beauté, les valeurs esthétiques, les mystiques