مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية
Volume 1, Numéro 2, Pages 509-527
2012-06-01

أثر الانترنت في تفعيل التسويق المباشر بين منظمات الأعمال دراسة استطلاعية على عدد من المؤسسات الاقتصادية الجزائرية

الكاتب : معراج هواري . أحمد مجدل .

الملخص

يهدف هذا البحث الى التعـرف على التأثير الذي تلعبه الانتـرنت في عملية التسويق المباشر بين منظمات الأعمال. وقد تم تطبيق الدراسة على عينة طبقية من المؤسسات الاقتصادية الجزائرية بلغت 129 شركة. وانتهت الدراسة إلى أن أهم أسباب استخـدام الشركات للانتـرنت هي ما يتعلق منها بالاتصـال المباشر، فضلا عـن عامـلي السرعة والسهولـة. كما أوضحـت الدراسـة الأسباب وراء احجام هذه الشركات عن بناء مواقع لها على الانترنت. وقد أوضحت الدراسة أيضا أبعاد الدور الذي تلعبه الانترنت في المزيج التسويقي، وانتهت الدراسة إلى بيـان أهم معوقات استخـدام الشركات للانترنت. This research aims to identify the impact that the Internet has played in the process of direct marketing among business organizations. The application study on a sample class of Algerian economic institutions amounted to 129 companies. The study concluded that the most important reasons for companies to use the Internet are related to online, as well as workers quickly and easily. The study pointed out the reasons behind the reluctance of these companies from building sites on the Internet. The study also indicated the dimensions of the role of Internet in the marketing mix, and ended the study to describe the most important obstacles to the use of Internet companies.

الكلمات المفتاحية

الانترنيت، التسويق المباشر، تكنولوجيا المعلومات، المزيج التسويقي، التجارة الإلكترونية. Internet, direct marketing, information technology, marketing mix, electronic commerce.