دراسات في علم الارطوفوبيا وعلم النفس العصبي
Volume 3, Numéro 3, Pages 51-63

أثر تطبيق استراتيجيات التفكير ما وراء المعرفي على حل المشكلات الرياضية لدى عينة من التلاميذ

الكاتب : جميلة/أحمد بن عابد/بن عيسى .

الملخص

51 دراسات في الأرطفونيا وعلم النفس العصبي أثر تطبيق استراتيجيات التفكير ما وراء المعرفي على حل المشكلات الرياضية لدى عينة من التلاميذ أ. بن عابد جميلة أ. بن عيسى أحمد جامعة الأغواط جامعة البليدة مقدمة تعتبر الرياضيات من أكثر المواد الدراسية أهمية في كل الأطوار التعليمية، لكن وللأسف هناك الكثير من التلاميذ الذين يجدون صعوبة في استيعاب مبادئها، هذا الضعف يظهر أكثر في حل المشكلات الرياضية، ويكمن ذلك في قصور استيعاب التلاميذ للمعارف والمهارات الأساسية المتعلقة بخطوات حل المشكلات الرياضية، فالتلاميذ يبدون تخوفا من تلك المشكلات، وتبدو حلولهم عشوائية دون تفكير. وإذا رجعنا إلى واقع مدارسنا وعلاقة المعلم بالتلاميذ نجد أن استراتيجية الإلقاء والتلقي هي المسيطرة على هذه العلاقة، وبالرجوع إلى طرائق تدريس الرياضيات في جميع المراحل التعليمية نجد أنه يغلب عليها أسلوب الإلقاء والشرح من جانب المعلم، ولا يعمل على ترك المجال للتلاميذ على التفكير أو المشاركة داخل القسم، ولقد أثبتت الكثير من الدراسات فعاليتها في تنمية قدرة التلاميذ على حل المشكلات الرياضية وخاصة تلك المتعلقة بتنمية مهارات التفكير ما وراء المعرفي، وهذا ما دعا بنا إلى التفكير في تطبيق استراتيجيات التفكير ما وراء المعرفي في تدريس حل المشكلات الرياضية والبحث عن فعاليتها، حيث أكدت بعض البحوث كدراسة ألكسندر وآخرون 0008 إمكانية تحسن أداء الطلاب 0003 Fiero فيرو ،Haker 0000 ، هاكر .Alexander et al ذوي التحصيل الدراسي المنخفض من خلال استخدام مهارات ما وراء المعرفة، وأن هته المهارات يمكن تنميتها واكتسابها، وأن اكتسابها يمكن أن يؤثر في النتائج التعليمية في مجال الرياضيات وحل المشكلات ويساعد على تضييق الفجوة بين .) المتعلم الذي يعاني صعوبة في التعلم، والمتعلم العادي )شيماء حمود الحازون، 0110 ، ص 00 انطلاقا مما سبق، جاءتنا فكرة انجاز هذا العمل بتطبيق استراتيجيات التفكير ما وراء المعرفي في تدريس حل المشكلات الرياضية، ومن جهة أخرى تم اختيارنا لهذا الموضوع لما له من أهمية كبيرة في المجال الدراسي، خاصة وأن أغلب الدراسات لم تتطرق لهذه الفئة ومن هذه الزاوية، كل هذه المعلومات ساقتنا للبحث عن فعالية تطبيق استراتيجيات التفكير ما وراء المعرفي على مهارة حل المشكلات الرياضية لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي، وذلك باستخدام المنهج الشبه تجريبي باختبار قبلي وبعدي على ثلاث مجموعات تجريبية، مع المقارنة بين المجموعات الثلاث للتحقق من فعالية البرنامج التدريبي.

الكلمات المفتاحية

أثر تطبيق استراتيجيات التفكير ما وراء المعرفي على حل المشكلات الرياضية لدى عينة من التلاميذ