الريادة لاقتصاديات الأعمال
Volume 5, Numéro 1, Pages 138-157
2019-01-20

أثر أخلاقيات الأعمال للمؤسسة على سلوك وأداء رجال البيع - دراسة حالة المنتجات الصيدلانية –

الكاتب : ليلى هادف . فاطمة الزهرة بوغاري .

الملخص

هدف هذه الدراسة إلى قياس أثر أخلاقيات الأعمال للمؤسسة على السلوك الأخلاقي وأداء رجال البيع للأدوية والمنتجات الصيدلانية من وجهة نظر مندوبي المبيعات. وشمل مجتمع الدراسة مندوبي المبيعات لمصانع ومخازن الأدوية، ورجال البيع والصيادلة والعاملين في الصيدليات. وقد توصلت الدراسة إلى أن مؤسسات بيع المنتجات الصيدلانية تتحلى بمستوى أخلاقي عالي. وكذلك رجال بيع المنتجات الصيدلانية يتحلون بمستوى أخلاقي عالي. وتؤثر أخلاقيات الأعمال في المؤسسة على السلوك الأخلاقي لرجال البيع. وأيضا وتؤثر أخلاقيات الأعمال تأثير مباشر على أداء رجال البيع وتأثير غير مباشر من خلال سلكهم الأخلاقي.

الكلمات المفتاحية

أخلاقيات الأعمال، السلوك الأخلاقي، رجال البيع. المنتجات الصيدلانية.