الريادة لاقتصاديات الأعمال
Volume 5, Numéro 1, Pages 81-97

فاعلية الدليل المادي في تحسين صورة المؤسسة في ذهن العميل - حالة مؤسسة فمبلكوم تيليكوم الجزائر-

الكاتب : أحمد محمودي . حمزة مزيان .

الملخص

يهدف البحث إلى دراسة وتحليل أهمية عنصر الدليل المادي ومدى فاعليته في تحسين صورة المنظمة الخدمية في سوق خدمة الهتف النقال بالجزائر، لأن صورة المنظمة من بين الأهداف الاستراتيجية التي تسعى إلى تحقيقها كل منظمة خدمية وذلك بإعتبار أن الدليل المادي عنصر ضروري لأي مؤسسة خدمية من اجل معالجة المشاكل المرفقة للخدمة خاصة عنصر اللاملموسية، حتى يتسنى للعميل تقييم الخدمة ومقارنتها مع البدائل المتاحة كما يهدف الدليل المادي إلى جعل الخدمة أكثر ملموسية، كما تهدف المؤسسة الخدمية من خلال الدليل المادي إلى تحقيق تموقع جيد في ذهن العميل من أجل الوصول إلى رضاه ثم كسب ولائه ،ونحاول من خلال دراستنا توضيح مدى تاثير الدليل المادي على سلوك المستهلك الجزائري من خلال إستبانة وجهت إلى 1015 مستهلك شملت 20 ولاية عبر الوطن.

الكلمات المفتاحية

الدليل المادي، صور المنظمة، رضا العميل، الخدمة.