الريادة لاقتصاديات الأعمال
Volume 5, Numéro 1, Pages 8-23
2019-01-20

المسؤولية الاجتماعية لدى شركات الاتصالات وخدمات الإنترنت الفلسطينية العاملة بقطاع غزة من منظور القيم التنظيمية

الكاتب : أشرف محمد مشمش .

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور القيم التنظيمية في شركات الاتصالات وخدمات الإنترنت الفلسطينية العاملة في قطاع غزة في تعزيز المسؤولية الاجتماعية, وقد أجريت الدراسة على العاملين في المواقع الإشرافية والبالغ عددهم (118) موظفاً وموظفة. وتم توزيع استبانة أعدت خصيصاً لهذا الغرض, وقد خضع جميع أفراد المجتمع للمسح الشامل, واستقر التحليل الإحصائي على ما تم استرداده بواقع (86) استبانة. وقد خلصت الدراسة إلى توفر القيم التنظيمية في الشركات المستهدفة بدرجة كبيرة كما أنها تمارس المسؤولية الاجتماعية بدرجة كبيرة أيضاً. وعكست نتائج الدراسة بوجود علاقة ارتباطية دالة بين القيم التنظيمية والمسؤولية الاجتماعية. كما افادت النتائج بوجود أثر لبعض عناصر القيم التنظيمية على المسؤولية الاجتماعية. ومن أهم ما أوصت به الدارسة بذل الجهود المستمرة للمحافظة على مستوى القيم التنظيمية وتطويرها, ومن جانب آخر زيادة الاهتمام بمجال المسؤولية الاجتماعية في شتى مجالات المجتمع المحلي وخصوصاً خريجي الجامعات.

الكلمات المفتاحية

المسؤولية الاجتماعية، تكنواوجيا الاتصالات، خدمات الاتنرنت.