المجلة الافريقية للدراسات القانونية والسياسية
Volume 1, Numéro 1, Pages 31-45
2017-06-20

حماية رضا المستهلك الالكتروني

الكاتب : سليماني، بحماوي مصطفى، الشريف .

الملخص

عقود التجارة الإلكترونية كغيرها من العقود، تقوم على مبدأ سلطان الإرادة بتبادل الإيجاب والقبول إلا أن الوسيلة التي تنعقد بها واختلاف ظروف مجلس العقد، جعل لها طبيعة خاصة متميزة، إذ أن انعقادها عن بعد ودون تلاقي أطراف العقد يجعل المتعاقد فيها عرضة لمخاطر جمة، إذ أصبح الفضاء الافتراضي متاح لكل الفئات باختلاف درجة معرفتها، ولما يتمتع به مستعملي التقنية الإلكترونية التجارية من خبرة وخبايا في هذا المجال ، ما جعل من المستهلكين قليلي الخبرة معرضين للنصب والإحتيال، فكان لزاما على التشريعات وضع قواعد حمائية للمستهلك عبر مراحل هذا النوع من العقود بدأ من حماية إرادة المتعاقدين إلى مرحلة الوفاء والضمان .

الكلمات المفتاحية

العقد الإلكتروني؛ التجارة الإلكترونية؛ المعاملات الإلكترونية؛ الإعلان الإلكتروني؛ المستهلك الإلكتروني؛ المزود الإلكتروني؛ التوقيع الإلكتروني.