الساورة للدراسات الانسانية والاجتماعية
Volume 2, Numéro 1, Pages 84-101
2016-03-15

الوضعية المهنية للمعلم في سياق الإصلاح التربوي دراسة ميدانية على عينة من معلمي المدارس الابتدائية

الكاتب : أ.فاتحي عبد النبي .

الملخص

حدث في العشرين سنة الأخيرة تحول في المشهد التربوي، تمثل أساسا في تغيير الباحثين لمجالات اهتمامهم وابتعادهم عن الخوض في العديد من المواضيع من مثل الأهداف التربوية، والنقاش الساخن حول موضوع السلطة والنظام داخل المؤسسات التعليمية... فاتجهت البحوث للانشغال ببعض القضايا الجديدة القديمة،من مثل قضية التمركز حول المتعلم وموضوع طبيعة التعلم وآلياته،والعودة للاهتمام مجددا بالمعرفة وبمحتويات التدريس وبالتنظيمات المنهاجية لمضامينه وغيرها....سنعمل في هذه المداخلة على إلقاء الضوء على الواقع المهني للمعلم وإظهار واقع الخطاب على أرضية الميدان. Résumé La nouvelle réforme de la pédagogie en Algérie, a connu une véritable transformation pendant les vingt années dernières.les socio pédagogues, au lieu de s’intéresser aux adjectifs pédagogiques a et de traiter un débat vif autour des sujets comme la pouvoir et le système dans les établissements scolaiar.ils ont changé leurs orientations (leurs but cible ou vise) de penser a ce domaine. Heurs recherches s¬¬’occupent et basées seulement sur: l’apprenant et la méthode apprentissage et ses mécanismes. A revenir de mouveae s’intéresser au système cognitif les acquis et la connaissance, les contenus de l’enseignement et ses méthodes d’apprentissage ….etc Dans ce débat nous allons parler de la vraie image de l’enseignant et de dévoiler la vérité de discours théorique sur terrain.

الكلمات المفتاحية

المؤسسات التعليمية؛ طبيعة التعليم؛ التدريس؛ المنهاج؛ المعلم.