تاريخ العلوم
Volume 5, Numéro 2, Pages 56-85
2019-01-15

درجة توافر متطلبات التعلم الذكي بمؤسسات التعليم العالي التابعة لوزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية

الكاتب : حرب سليمان أحمد . برغوت محمود محمد .

الملخص

هدف هذا البحث إلى الكشف عن درجة توافر متطلبات التعلم الذكي بمؤسسات التعليم العالي التابعة لوزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، وهي: (جامعة الأقصى، والكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا، وكلية فلسطين التقنية) من وجه نظر الأكاديميين، ولتحقيق أهداف البحث قام الباحثان ببناء إستبانة تكونت من (51) فقرة، موزعة على أربعة مجالات، تم تطبيقها على عينة البحث، والبالغ عددها (184) أكاديمياً في الفصل الدراسي الأول 2016/2017م. وللإجابة عن أسئلة البحث استخدم الباحثان عدة أساليب إحصائية باستخدام برنامج الرزم الإحصائية (SPSS)؛ وذلك لمعالجة البيانات وتحويلها إلى قيم كمية يسهل تحليلها وتفسيرها، وأظهرت النتائج إلى أن درجة توافر متطلبات التعلم الذكي في مؤسسات التعليم العالي التابعة لوزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية كانت ضعيفة؛ حيث جاءت متطلبات التعلم الذكي المتعلقة بالجانب البشري في المرتبة الأولى، تلتها في المرتبة الثانية المتطلبات الفنية، ثم في المرتبة الثالثة المتطلبات المادية، وتليها المتطلبات الإدارية في المرتبة الرابعة والأخيرة، كما وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة في درجة توافر متطلبات التعلم الذكي بمؤسسات التعليم العالي تبعاً لمتغير نوع المؤسسة، ولصالح الكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا، بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة في درجة توافر متطلبات التعلم الذكي بمؤسسات التعليم العالي؛ تبعاً لمتغير المؤهل العلمي، ولصالح حمله شهادة البكالوريوس.

الكلمات المفتاحية

متطلبات، التعلم الذكي؛ مؤسسات التعليم العالي؛ وزارة التربية والتعليم العالي