مجلة الباحث للدراسات الأكاديمية
Volume 3, Numéro 2, Pages 244-261
2016-06-05

الحماية الجزائية للمستهلك من الاشهار الكاذب والمضلل

الكاتب : بلقاسم حامدي .

الملخص

لقد صار الإشهار اليوم عاملا رئيسيا في عملية التسويق، حيث أصبح علما مستقلا بذاته له ملامحه الخاصة وآليته المتميزة، حيث صار علم التسويق تخصصا أساسيا في كليات التجارة والإقتصاد، وإذا كان الإشهار التجاري يمثل مظهراً من مظاهر المنافسة المشروعة ووسيلة ناجعة للترويج والتسويق وأداة فعالة للإتصال بالجمهور وإعلامه بالسلع والخدمات المطروحة في السوق، فإنه أيضا غدا وسيلة للكذب والخداع والتضليل، مما يؤثر سلبا على نظام المنافسة الحرة وحق المستهلك في المعلومات الصحيحة حول السلع والخدمات مما أدى إلى تدخل المشرع إلى ضبط هذا النشاط، وخلقه لآليات مساعدة توفر الحماية الفعالة للمستهلك.

الكلمات المفتاحية

المستهلك - الإشهار - التسويق - الحماية - المنافسة.