الوقاية والأرغنوميا
Volume 5, Numéro 1, Pages 168-185
2011-12-20

11.الفضاء الهندسي للبيئة المدرسية ودوره في تشكيل سلوك العنف لدى التلاميذ العنف لدى التلاميذ

الكاتب : جميلة سليماني .

الملخص

تعد ظاهرة العنف المدرسي أحد المواضيع الخلافية التي أثارت جدلا كبيرا بين الباحثين منذ بداية القرن الماضي، وقد تركز الخلاف حول أكثر العوامل تأثيرا في هذا الموضوع، فذهب المنظرون مذاهب شتى في تفسير آرائهم، فمنهم من أرجعه إلى عوامل ذاتية لها علاقة بنمو التلميذ وقدراته وهي من وجهة نظرهم موروثة، ومنهم من رده إلى عوامل عديدة تتضمن البيئة الاجتماعية والأسرية والاقتصادية للفرد، وقد ظهر رأي ثالث اعتبر أن العنف المدرسي هو عملية تفاعلية بين العوامل السابقة وبين البيئة المدرسية بأبعادها الأكاديمية والاجتماعية والفيزيقية، إذ أجريت دراسات عديدة لمعرفة العلاقة بين العنف المدرسي وبعض متغيرات البيئة الفيزيقية للمدرسة. لذلك أكد العديد من الباحثين ومخططي التعليم على ضرورة تطوير الفضاء الهندسي للمدرسة إيمانا منهم أن المؤسسات التعليمية التي تهتم بتصميم مدارسها وتنفيذها وتجهيزها بما يتواكب مع احتياجات العصر هي غالبا تنتج مدارس أكثر نجاحا وجذبا للتلاميذ، وتخرج أجيالا ذات كفاءة عالية في خدمة المجتمع ومواجهة التحديات المعاصرة، أما المؤسسات التي لا تهتم بأي من ذلك، فإنها تحد من قدرات أبنائها وتصنع أجيالا ذات كفاءة أقل من غيرهم (Colven, 1991 , PSNC 2000, Nair, 2004). من هذا المنطلق جاء البحث الحالي لتسيلط الضوء على أهم مواصفات المبنى المدرسي باعتباره أحد أهم العوامل المسئولة في تشكيل سلوك العنف لدى التلاميذ المتمدرسين.

الكلمات المفتاحية

العنف- الفضاء الهندسي المدرسي.