الوقاية والأرغنوميا
Volume 5, Numéro 1, Pages 46-55
2011-12-20

3. العنف في المؤسسات التربوية والمصير المدرسي للأطفال

الكاتب : مسعودة سعدوني غديري .

الملخص

يتناول المقال مدى إنتشار ظاهرة العنف في المؤسسات التربوية في بعض مناطق الوطن التي تضررت من العنف المكثف خلال العشرية السوداء أو بما يعرف "بالمأساة الوطنية". تعتمد الباحثة/النفسانية على ممارساا العيادية الطويلة وعملها مع الأطفال الذين يعانون عواقب سوء المعاملة غي المدارس وتأثيرها على مردودهم الدراسي وصحتهم النفسية. ترى الباحثة في هذا الصدد أن هناك علاقة إرتباطية بما عاشته بعض المناطق من عنف مقصود وإنعكاساته على الأسرة التربوية التي هي الأخرى تعاني صعوبات سيكولوجية وإاكاً مهنياً لم يؤخذ بعين الإعتبار في آوانه. وكنتيجة لذلك، ظهرت سلسلة دائرية من العنف، حيث أصبحت الوظائف التعلمية/التعليمية في خلل. يظهر هذا جلياً من خلال التكفل النفسي بالأطفال والمعاملة مع المعلمين في إطار التعاون من أجل مساعدة التلاميذ. تعرض الباحثة دراسة حالة قد عالجتها لإبراز أهمية التكفل بالمعلمين والتلاميذ والعمل مع الأولياء لمحاولة الحد من ظاهرة العنف في المؤسسات التربوية.

الكلمات المفتاحية

العنف، الصدمة النفسية، الأطفال، التكفل النفسي،المعلمون، الإاك المهني، العقاب المدرسي.