مجلة البحوث الاقتصادية والمالية
Volume 5, Numéro 2, Pages 180-198
2018-12-31

أثر المسؤولية الاجتماعية في الممارسات التسويقية لتحقيق الميزة التنافسية دراسة حالة شركة موبيليس

الكاتب : واضح فواز . جماعي أم كلثوم .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة جوانب التزام مؤسسة موبيليس بالمسؤولية الاجتماعية في ممارستها التسويقية، وكذا أثرها في تحقيق الميزة التنافسية، ولبلوغ هذه الغاية اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي الذي ضم بعض ما ورد في الأدبيات الإدارية والمتعلقة بموضوع البحث، وأسلوب دراسة الحالة في الجانب التطبيقي للدراسة حيث قامت الباحثين بتصميم وتنفيذ استبيان، إن ما توصلت إليه الدراسة هو أن الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية في الممارسات التسويقية بالنسبة لمؤسسة موبيليس يمكنها من تعظيم آثارها الايجابية، من خلال الاهتمام بالعملاء والموظفين بها على وجه يحقق لهم الرضا الوظيفي المطلوب بالإضافة إلى خدمة للمجتمع غير أنها سجلت قصورا نوعا ما فيما يخص حماية البيئة، وجوهر ما توصلت إليه الدراسة إلى أن التكامل ما بين الاستراتيجية التسويقية والمسؤولية الاجتماعية يحقق ويحافظ على المكان الرائدة للمؤسسة في هذا القطاع الاتصالات، وانطلاقا من اختبار الانحدار المتعدد توضح أن معامل التحديد ما بين المسؤولية الاجتماعية للتسويق والميزة التنافسية بنسبة 78.1%، وتبين من اختبار الانحدار البسيط أن عنصر الاهتمام بحماية العميل هو الأكثر تأثيرا على تحقيق الميزة التنافسية. الكلمات المفتاحية: التسويق الداخلي، حماية العميل، التسويق الأخضر، التسويق الاجتماعي، الميزة التنافسية. Abstract: This study aims to to know how MOBILIS enterprise Committed with the Social Responsibility (SR) in its Marketing Practice and it’s collaboration of competitive advantage (CA) acquisition. So, the searcher designed A questionnaire fits with the goals of this study then Processing and analyzing Hypotheses. Some of the reached results is that MOBILIS Commitment to SR in its Marketing Practice helped it to achieve better effects, such as giving bigger attention to the employees and creating Job Satisfaction for them, but it did some environment protection failure, Then, one of the main reached results is that the integration among the marketing strategy and RS creates and helps to keep leading in communication sector. Finally, studying Multiple regression let us understand that The coefficient of determination between RS of marketing and CA is 78.1%, and Testing the Simple regression let’s know that the factor of taking more care to the Agent is the most influential in creating CA. Key words: Internal Marketing, Agent protection, Green Marketing, Social marketing,, competitive advantage.

الكلمات المفتاحية

التسويق الداخلي ; حماية العميل ; التسويق الأخضر ; التسويق الاجتماعي ; الميزة التنافسية