مجلة البحوث الاقتصادية والمالية
Volume 5, Numéro 2, Pages 133-156
2018-12-31

أثر التسويق الإلكتروني على المزيج التسويقي للخدمة المصرفية دراسة عينة من البنوك التجارية بولاية المسيلة

الكاتب : عبدالمالك هبال . عبدالرزاق براهيمي .

الملخص

قد كان تحديث القطاع المصرفي بمثابة اتجاه محدد في اقتصاد دولتنا خلال العقد الماضي. يقدم التسويق الالكتروني على وجه الخصوص للبنوك الأدوات اللازمة للحصول على مزايا تنافسية. في هذا السياق، يهدف بحثنا إلى تحليل الطريقة التي يمكن أن يسهم بها التسويق الالكتروني المتمثل في الخدمات المصرفية عبر الإنترنت في تعزيز الكفاءة العامة للبنوك الجزائرية. بالاعتماد على استراتجية المزيج التسويقي الأنسب للبيئة الاقتصادية الجزائرية أشارت نتائج هذه الدراسة إلى أن التسويق الإلكتروني له تأثير كبير على عناصر المزيج التسويقي ويحتاج الى الاهتمام أكثر بتطبيق التسويق الإلكتروني ضمن السياسة التسويقية للمصارف. Abstract: The modernization of the banking sector has been a defining trend in our country state economy over the last decade. E-marketing in particular have provided banks with the necessary tools to obtain competitive advantages. In this context, the aim of our research is to analyze the way in which the e-marketing represented by Internet banking services can contribute to the enhancement of the overall efficiency of Algerian banks. rely on the marketing mix strategy that is most suitable for the Algerian economic environment. The results of this study indicate that e-marketing has a significant impact on the marketing mix and need to pay more attention to the application of e-marketing in the marketing policy of banks.

الكلمات المفتاحية

التسويق الإلكتروني، الخدمة المصرفية، المزيج التسويقي، البنوك التجارية.