مجلة البحوث الاقتصادية والمالية
Volume 5, Numéro 2, Pages 108-132
2018-12-31

إستعمال وسائل الإعلام الاجتماعي لإدارة المعرفة في إدراك كفاءة الأفراد وسلوكيات موظفي معمل إسمنت الكوفة

الكاتب : Ali Ali Al-jueboure .

الملخص

الملخص : الغرض من الدراسة هو فحص الحواجز أمام إدارة المعرفة (KM) بسبب الأبعاد المختلفة وفهم كيفية إستعمال وسائل الإعلام الأجتماعية للتخفيف من تلك العوائق أمام عمليات إدارة المعرفة داخل المنظمات. لذا تبدأ الدراسة بمراجعة مركزة للبحوث السابقة لفهم المفاهيم الأساسية في إدارة المعرفة وإدراك كفائة الأفراد. ثم حددت الدراسة الأبعاد الهامة للمتغيرات التي تعترضها على عمليات إدارة المعرفة, وتستعرض أيضًا بإختصار ميزات بعض أدوات الشبكات الأجتماعية الشائعة والمتاحة, ثم تربط الدراسة المفاهيمية بين المناطق الثلاث من المعرفة وإدراك الأفراد ووسائل الإعلام الأجتماعية مع صورة واضحة عن كيفية تمكن وسائل الإعلام الأجتماعية من التغلب على حواجز KM بسبب سمات محددة, لذا كانت النتائج من خلال توزيع (115) إستمارة إستبيان على العينة المستهدفة إسترجع منها (95) إستمارة, وإستعملت(85) إستمارة كونها صالحة للتحليل الاحصائي, وبهذا أصبح عدد أفراد العينة المشمولين بالدراسة (85) فرداً ويعد مقياس هذه الدراسة لتقييم مستويات إدراك الموظفين من (22) فقرة لخمسة نقاط ليكرت (من 1 إلى 5) ويعد جميع المستجيبين كانوا من منظمة واحدة وهو (معمل إسمنت الكوفة), والتي على الأرجح لها عواقب معينه عندما يتعلق الأمر بقياس جوانب تقاسم المعرفة, نظرًا لأن مشاركة المعرفة تعد نشاطًا أساسيًا في العمل. Abstract: The purpose of the study is to examine the barriers to knowledge management (KM) because of the different dimensions and to understand how social media can be used to alleviate these barriers to knowledge management processes within organizations. The study begins with a focused review of previous research to understand the basic concepts in knowledge management and awareness of individual competency. The study also identified the important dimensions of the variables encountered in knowledge management processes. It also briefly reviews the features of some common social networking tools available, and then connects the conceptual study between the three areas of knowledge and the awareness of individuals and social media with a clear picture of how the social media can overcome (115) questionnaire forms on the target sample retrieved (95) form, and used (85) form to be valid for statistical analysis, and thus the number of sample members studied (85) individuals The scale of this study is to measure employee recognition levels from 22 to five Likert points (1 to 5). All respondents are from one organization (Kufa Cement Factory), which are likely to have certain consequences when it comes to measuring aspects of knowledge sharing, Since knowledge sharing is an essential activity

الكلمات المفتاحية

المعرفة, الويب(2.0), سلوك الموظفين, الذاكرة التسلسلية