التكامل الاقتصادي
Volume 4, Numéro 3, Pages 246-277
2016-09-29

واقع التسويق الخارجي للمنتوج الزراعي في الجزائر -دراسة حالة تسويق التمور-

الكاتب : محمد بن مسعود . سليمان دحو .

الملخص

ملخص: تولي الجزائر أهمية بالغة في السنوات الأخيرة للقطاع الزراعي، باعتباره من القطاعات التي يمكن أن تساهم في تحقيق الأمن الغذائي، وتنمية الصادرات خارج المحروقات من خلال التسويق الدولي للمنتجات الزراعية التي تمتاز بوفرة إنتاجها وبجودتها وتحتاج إلى إستراتيجية تسويقية كما هو الشأن لبعض الخضر والفواكه كالتمور. ويعتبر منتوج التمور من بين المنتجات التي تمتلك الجزائر فيها ميزة تنافسية، باعتبارها من أهم الدول المنتجة لهذه الفاكهة بالإضافة إلى الجودة العالية التي تميزها في الأسواق، وهو ما يشكل فرصة أمام المؤسسات الجزائرية لبناء إستراتيجية فعالة لتسويق هذا المنتوج على مستوى الأسواق الدولية. Abstract: The agricultural sector is of one of the most important ones that Algeria owns , and that is required to develop its way and means of production, which contributes to the development of Algerian exports outside hydrocarbon . the most important products are: dates, olives, citrus, potatoes, tomatoes, carrots, grapes, and apricots. Dates are considered as the most important products that can contribute to the development of exports outside hydrocarbons , since Algeria is one its most important producing countries in terms of quantity and quality. Key words:, agricultural products marketing , dates marketing

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: تسويق المنتوج الزراعي، تسويق التمور Key words:, agricultural products marketing , dates marketing