التكامل الاقتصادي
Volume 5, Numéro 1, Pages 199-225
2017-03-30

تحليل اثر الصناعات الغذائية على القطاع الفلاحي بالجزائر ودورها في التخفيف من حدة مشكلة الغذاء على ضوء برامج الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة

الكاتب : حافظ أمين بوزيدي . عبد الرزاق بن الزاوي .

الملخص

الملخص تشكل فاتورة الأمن الغذائي عبئا ثقيلا على الاقتصاد الوطني، حيث أن تغطيتها تتطلب ملايين الدولارات وذلك في ظل الاعتماد على نمط غذائي غير متوازن صحيا ومكلف اقتصاديا، ما تطلب محاولة إيجاد حلول عملية كفيلة بتعديل الوضع القائم، ومن بين السبل المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي " فرع الصناعات الغذائية" وعلى هذا الأساس حاولنا من خلال هذه الدراسة رفع اللبس عن بعض المفاهيم النظرية المتعلقة بالأمن الغذائي، ومن ثم التطرق إلى واقع هذا القطاع في بلادنا عبر تتبع مختلف الإصلاحات والبرامج الأخيرة، ومدى مساهمته في تحقيق الأمن الغذائي في الجزائر. Abstract : La facture de la sécurité alimentaire constitue en lourd fardean sur l’économie national, Et qui nécessite in grand montant bour être couvrit surtout sous en régime alimentaire qui n’est bas ou au moins insussisament équilibré que ce soit de boint de fue sanitaire ou économique bar son c’eût cher. Cela a boussé les barties intéressées de rechercher les solutions capables de réguler la situation. Barmi ces solutions se trouve « le secteur de l’industrie alimentaire » dont on fa expliquée quelques ternes thétiques concernant la sécurité alimentaire buis barlor do la roalité de ce secteir en Algerie abrés afoir ababtor les eissérents resormes et les de rniersbrogets d’investisement , et a quel boint on est arrivé dans ces brojets.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الأمن الغذائي، الصناعات الغذائية، الإنتاج الفلاحي. Mots clé : la sécurité alimentaire, l’industrie alimentaire , broduit agricole.