مجلة الحقوق والعلوم السياسية
Volume 6, Numéro 1, Pages 337-348
2019-01-24

تأثير التبعية الاقتصادية على حرية المنافسة

الكاتب : عيواج طالب .

الملخص

إن تتبع تاريخ مكافحة أشكال تقييد حرية المنافسة يوصلنا إلى الدور الجوهري الذي لعبه القانون الأمريكي المسمى قانون "شيرمان" الذي يعود لسنة 1890م، وهو قانون يحرم أي عقد أو تحالف مشترك أو تواطأ يلحق ضررا بالتجارة كما يمنع أي شخص أو مجموعة تجارية من احتكار سلعة واحدة أو منتج واحد أو خدمة معينة تقدم لجميع المستهلكين بما يفيد منع السيطرة على السوق، وهو القانون الذي استلهمت منه عدة قوانيين مقارنة أحكامها و مبادئها في تنظيم المنافسة و سوق الاحتكار. إن الهدف من أقرار قانون أو نظام للمنافسة هو السعي إلى تحقيق منافسة عادلة و تشجيعها و مكافحة الممارسات الاحتكارية التي تؤثر على حرية المنافسة أو ما يسمى بالمنافسة المشروعة، أي حظر الممارسات أو الاتفاقيات أو العقود بين الكيانات المتنافسة أو تلك التي من المحتمل أن تشكل منافسة بشرط أن يكون الأثر المترتب عليها هو تقييد التجارة أو الإخلال بالمنافسة بين المنشآت. Abstract : Tracking the history of combating restrictions on freedom of competition leed us to the essential role played by the American law, the Sherman Act of 1890, which prohibits any contract, alliance or collusion that harms trade, and prohibits any person or group from monopolizing one commodity Or a single product or a service provided to consumers in order to prevent the Hegemony of the market, that law has inspired by several other compared- laws by using its rules and principles in the regulation of competition and the monopoly status of market. The main objective of the adoption of a competition law or regulation is to strive and promote a fair competition and to combat monopolistic practices that affect the freedom of competition or so-called legitimate competition, means the prohibition of practices, conventions or contracts between competing entities or those that are likely to constitute competition producing The effect of restriction of trade or disruption of competition between enterprises.

الكلمات المفتاحية

الكلمات الدالة : المنافسة ، الاحتكار، الهيمنة ، التبعية الاقتصادية. ; Key words : Competition, monopoly, hegemony, economic dependency